القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج الامساك : علاج الامساك طبيعيا

 علاج الإمساك


● تقديم : 

أسباب وطرق علاج الإمساك الشديد و المزمن سنتعرف اليوم على الإمساك و طريقة علاج الإمساك بالاعشاب أسباب الإمساك و الوصفات السهلة التي تساعد في تجنبه وأيضا سنخبركم الفرق بين الإمساك الشديد

و المزمن وطرق علاجه عن الكبار والأطفال .


الإمساك : تعتبر مشكلة الإمساك من المشاكل الواسعة الإنتشار بين الجنسين لدى جميع الأعمار و هي أيضا من المشاكل التي قد تسبب الكثير من الضرر لأجهزة الجسم المختلفة و ذلك لأن الفضلات التي تتجمع في الجسم هي عبارة عن مواد سامة تصيب الخلايا بالضرر .

كما يمكن أن يصاب الشخص بالبواسير و الفتق السري و الصداع و التشققات الشرجية بسبب الإمساك . 

● تعريف الامساك :

الإمساك لغة هو : القبض .

و الإمساك الذي يصيب الجسم عبارة عن انخفاض عدد الإخراج إلى أقل من ثلاث مرات أسبوعيا . أو قد تكون هناك صعوبة في الإخراج فالإمساك مرتبط بحركة الأمعاء في الجسم و تختلف حركة الأمعاء من شخص إلى آخر ، حيث إنها عند البعض تتحرك لثلاث مرات يوميا بينما البعض الآخر فإنها لثلاث مرات أسبوعيا ، و لكن تكمن المشكلة أنه إذا لم تتحرك هذه الأنعاء لثلاث مرات يوميا متتالية دون الإخراج ، فإن الجسم يوصف بالإصابة بالإمساك ، و يشعر الشخص المصاب بانتفاخ في منطقة البطن مع وجود مغص أو آلام في البطن و رغبة في التقيء 

• تعريف الإمساك طبيا : 

يتم تعريف الإمساك طبيا بأنه هو الإخراج والتبرز أقل من ثلاث مرات في الأسبوع و الإمساك الشديد و المزمن بأنه التبرز مرة واحدة في الأسبوع حدد نوع الإمساك لكي نساعد في علاج الامساك بسهولة . 

● ملحوظة : 

عدد مرات التبرز تقل عادة مع التقدم في السن خمسة و تسعين في المئة البالغين يتبرزون بين ثلاثة و 21

مراة في الأسبوع . أيضا من المهم جدا التمييز بين الإمساك الحاد الشديد والإمساك المزمن . 

- إذا وجدت إمساك حاد عندك و كان معها نزيف أو آلام في البطن و تشنجات ، و غثيان و قيء ، و فقدان الوزن ، فعليك بالإستشارة الطبية بالحال . 

● معلومات مهمة لعلاج الامساك : 

• ما هي أسباب الإمساك ؟ 

1- عدم تناول كميات عالية من الألياف .

2- عدم شرب كميات كافية من السوائل .

3- التوتر

4-  قلة الحركة .

5- متلازمة القولون العصبي .

6- اضطرابات الجهاز الهضمي .

7- التعرض للضغط النفسي ، أو الأدوية التي تسبب الامساك . 

• الأدوية التي تسبب الامساك : 

1- الأدوية المخدرة مثل الكوديين .

2- مضادات الاكتئاب مثل أميتريبتيلين .

3- مكملات الحديد .

4- مكملات الكالسيوم . 

●  الوقاية من الامساك : 

طرق الوقاية من الإمساك المزمن تتلخص في البعد عن القلق و التوتر و أيضا مزاولة الرياضة ، تناول الوجبات في مواعيد منتظمة . و شرب كميات كافية من المياه يوميا ، دخول الحمام في مواعيد ثابتة . 

• علاج الإمساك بوصفات منزلية بواسطة الاعشاب : 

- مساعدة في علاج الإمساك من

أهم العلاجلات الطبيعية للعلاج من الامساك و تخفيف ألامه وذلك نسبة للكبار . 

- زيت الزيتون لعلاج الإمساك . 

زيت الزيتون ليس فقط مجرد دهون صحية لذيذة لكنه أيضا يساهم في علاج الإمساك . فقط أشرب ملعقة كبيرة من زيت الزيتون صباحا على الريق و أيضا يمكنك مزجه بالقليل من الليمون لتخفيف نكهته. 

● علاج الامساك بالاعشاب : 

إذا كنت تعاني من الامساك ننصحك بإحدى هذه الوصفات التالية للتخلص من ذلك فإذا كنت تعاني من الإمساك

و خاصة الحاد فيجب علاجه لأنه قد يسبب البواسير و أمراض أخرى 

وهنا أفضل الوصفات و الأعشاب

الطبيعية لعلاج ذلك بطرق آمنة : 

• يتناول المصاب بالإمساك 6 حبات من التين المجفف صباحا على الريق و يستمر على ذلك بكل صباح فالإمساك يزول لا محالة . 

• يكثر المصاب من تناول الفواكه و شرب الماء مابين 8 أكواب إلى 10 أكواب في اليوم لتخفيف حدة

الإمساك . 

• تعاطي مشروب اليانسون مفيد لعلاج مرض الإمساك و ذلك بشرب كأس واحد صباحا و واحد مساءا إلى وقت الشفاء. 

• يغلى كوب ماء و يضاف إليه ملعقة من الورد وملعقة من السنا مكي و يترك على نار هادئة لمدة 1 دقيقة بعدها يصفى و يشرب ، تعتبر هذه  الوصفة أقوى علاج للتخلص

من الامساك حيث أن النتائج تكون سريعة . 

• يتناول المصاب بالإمساك زيت الزيتون بمقدار ملعقة واحدة صباحا و واحدة في الضهر و أخری لیلا فزيت

الزيتون يقوم بتليين البطن و يحارب الإمساك . 

• شرب مغلي الحلبة يعد مفيدا للإ مساك وذلك بغلي کوب ماء و إضافة إليه ملعقة من الحلبة ويترك ليستحلب لمدة 15 دقيقة و يحلى بعسل و يشرب فهو مفيد لعلاج الإمساك . 

• ممارسة الرياضة تعمل على تسريع عملية الهضم وخاصة رياضة البطن . 

• تناول مشروب الشعير يعد علاجا مساعدا للإمساك . 

● مرض الإمساك عند الأطفال : 

- الإخراج كل ثلاثة أيام و لكن بشكل غير طبيعي و بصعوبة . 

إذن تعريفه هو : خروج مرتين إلى ثلاث مرات فقط و بألم في الأسبوع الواحد و أيضا في حالة لم يستطع السيطرة على نفسه بالقبض و هذا بعد ما تعلم الذهاب إلى المرحاض و فعلها على نفسه بإدراكه . و بذلك يكون مريضا بمرض الإمساك . 

-العلاج : 

1 . تعليم الطفل الذهاب إلى المرحاض و منحه الوقت الكافي و خصوصا أخذه يوميا من الصباح قبل أو بعد الإفطار  إلى المرحاض حتى يصبح عنده روتينا و قاعدة . 

3 . الأكل الصحي : و بالأخص الرضاع من عمر 6 أشهر فما فوق تقليل الحليب تديرجيا مع بحيث أنه يأكل من قدح إلى إثنان بيوم واحد ، و مع حدود وصوله إلى سنة واحدة وجب عليك زيادة الفواكه و بالأخص الفواكه التي بها قشور مثل التفاح و الليمون و الثمر بشكل مجفف . 

4 - العلاجات و الأدوية : أما نسبة إلى المواد الكيماوية التي تناسب الطفل الصغير فعليك بالتأكيد الذهاب إلى طبيب للأطفال و ليس في النت . 

● الإمساك عند الحوامل : 

مرض الإمساك هو  قيام الحامل  بالإخراج من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع الواحد و هو لا يعتبر مشكلة خطيرة وذلك لأن نصف الحوامل يصبن بالإمساك في فترة الحمل ، لكنه أيضا يسبب توترا و إزعاجا كبيرا للحامل إذ إن بدأ الأمر بالتكرار بدون علاج .. وذلك لأنه يؤدي إلىالإصابة بمرض بواسير الحمل . 

علاج الإمساك : 

• عليك بالإعتياد بالنوم على أحد جانبيك " من الأفضل اليمين " ، و ليس النوم على منطقة الظهر أو الكرش ، و خاصة بعد مرور الأشهر الثلاث الأولى،  أيضا ليس عليك الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة ، فمن الأفضل لك أن تمارسي رياضة المشي و لو في المنزل و البدأ بتحريك جسمك كل 30 دقيقة من جلوسك لفترات أحسست بها بالألم في منطقة البطن أو المعدة . و أيضا عليك بشرب كوب واحد إلى ثلاث أكواب من الماء الدافئ في للصباح على الريق أي دون تناول شيء على الإطلاق و ذلك كي ترتخف كرشك قليلا و تبدأ الأمعاء في العمل بشكل سلس و تسهيل عملية الهضم شرب ، مع تناول الخس و الجرجير و الجزر و البقدونس، لأنها تحتوي على ألياف عالية تساعد على التحرك و تيسير عملية الإخراج . أيضا من الممكن أت تضعي العسل في كوب من الليمون أو الحليب الدافئ و أذيبيه ، ثم اشربيه قبل النوم أو في الصباح على الريق " عليك بغسل أسنانك بعد شربه في الليل لأن العسل يؤثر سلبا بسكرياته الحادة في الأسنان " ، و الإكثار من تناول التين و العنب و الكيوي و البرتقال، و الإبتعاد عن الموز و قللي من الروائب و الأجبان " مشتقات الحليب كافة " ، و عوضي عنها بالحليب الطازج أوالشاي الأخضر الطبيعي .

reaction:

تعليقات

إعلان
إعلان