القائمة الرئيسية

الصفحات

العملات الرقمية : العملات الرقمية الجديدة

 العملات الرقمية

تعريف العملة : 

- العملة بشكل عام عبارة عن نقود تصنعها الحكومة و تصدرها في أرجاء المملكة كافة.  يتم تداولها خلال النظام الإقتصادي ، الصناعي ، الإجتماعي ... في البيع و الشراء  ، كما أنها تكون عبارة عن عملات ورقية ممكونة أوراق من عدة فئات مالية على حسب عملة الدولة أو عملات معدنية دائرية الشكل أو مربعة ، حيث أن كل دولة في العالم عدا الإتحاد الأوروبي لها شكل في عملتها الخاصة و أيضا قيمتها النسبية للدولة المصنعة لها ، فعلى سبيل المثال هناك العملة الرسمية المتداولة في كندا و هي الدولار الكندي و العملة الرسمية المتداولة في جمهورية مصر العربية هي الجنيه المصري و في دولة الكويت هي الدينار الكويتي " الذي يعتبر أغلى عملة بالعالم " إضافة إلى منطقة اليورو التي تستخدم عملة واحدة و موحدة ، أما في بعض بلدان منطقة اليورو فهو الوحيد الذي باستطاعاته أن يمارس الحق في إصدار الأموال للتداول تحت إشراف كل من البنك المركزي ، كما أن هناك بلدان مثل السلفادور و الأكوادور أعلنت أن العملة الأجنبية هي عملة قانونية . فهي تستعمل الدولار الأمريكي كعملة قانونية مثل باقي عملاتهم العادية داخل البلاد  بشكل عادي ، أيضا هناك عملات غير مرتبطة بأي دولة و هي العملات الرقمية أو العملات المشفرة الإلكترونية و يتم تداولها عبر الإنترنيت و لها عدة تسميات أخرى كما يتغير سعر صرفها على نطاق واسع خلال فترة زمنية قصيرة .


-تعريف العملات الرقمية : 

هي عملة متاحة بشكل رقمي أو الكتروني فقط و ليست بشكل مادي أي غير ملموسة و يتم معالجتها باستخدام أجهزه الكمبيوتر أو المحافظ الإلكتروني بينما العملات الفعلية تكون ملموسة و تكون المعاملات ممكنة من قبل حامليها فقط كما يمكن استخدام العملات الرقمية لشراء السلع و دفع ثمن الخدمات و يمكن أن يكون استخدامها مقيدا بين مجتمعات معينة على شبكة الإنترنت مثل مواقع الألعاب و الشبكات الإجتماعية كما أنها تحتوي على جميع خصائص العملة الفعلية الجوهرية و تسمح بالمعاملات الفورية لتنفيذ عمليات الدفع التي يتم و تنفيذها بسلاسة عبر الحدود عند الاتصال بالشبكات المدعومة على سبيل مثال يمكن لشخص في مصر أن يسدد مدفوعاته بالعملات الرقمية لطرف بعيد يقيم في دولة كوريا الجنوبية مثلا بشرط أن يكون كلاهما متصل بنفس الشبكة المطلوبة  للمعاملات بالعملات الرقمية و من مزايا العملات الرقمية هو أن المدفوعات تتم مباشرة بين الأطراف دون الحاجة إلى الوسطاء أما بالنسبة لإختلاف و تعدد التسميات بين العملات الرقمية و العملات الافتراضية و العملات المشفرة فيمكن اعتبار العملة الرقمية مجموعة شاملة تضم العملات الافتراضية والعملات المشفرة . 

أنواع العملات الرقمية : 

- لم تعد الأموال تقتصر على العمولات و الفواتير و بطاقة الائتمان فقط فهناك أموال لا تمتلكها أي حكومة و هي لا مركزية و هذه الأموال موجودة بالكامل على شبكة الإنترنت و هذا النوع من المال يسمى بالنقود المشفرة و من أشهر هذه العملات المتداولة :

البتكوين : الغني عن التعريف . 

• يتم تعريف البيتكوين الكلمة بالإنجليزية  Biticoins على أنها عملة إكترونية رقمية مشفرة و أيضا ملموسة تم صنعها و استخدامها لأول مرة في عام 2009 حيث أنه يتم إستعمالها عبر شبكة الإنترنت كما أنها تعتبر من أوائل العملات الإكترونية التي تتصف باللامركزية مما أنها تعمل بدون مستودعات مركزية أو إدارة بشرية أو بنكية و تعتبر البتكوين من أنظمه الدفع العالمية ذات قيمة مرتفعة نسبيا ، حيث لا يمكن مقارنتها بالعملات النقدية الأخرى و تتميز هذه العملة بالأمان حيث تستخدم نظام خاص بها للتشفير و الذي يجعل منها عملة من الصعب تزييفها أو تزويرها . 

إيثيريوم :  العديد من المبرمجين يستخدمونهذه  الطريقة للدفع مقابل مساعدة بعضهم البعض لصنع التطبيقات و كذا بدلا من التنافس ضد بتكوين تقوم إيثريوم على إكمال مهمة بيتكوين . أيضا يتم إستخدام إيثريوم لإنشاء منصات مخصصة للتمويل الجماعي بين الأفراد من مختلف بقاع العالم .

لايتكوين : بعكس بتكوين ذهبية فإن لايت كوين عمله فضية يمكن تنزيل محفظة اللايت كوين من الموقع الرسمي الخاص بالايتكوين و هي مشفرة تماما و هي مفيدة للأشخاص الذين يحتاجون لتحويل مبالغ صغيرة بسرعة لأنها أسرع وأسهل في التحويل من شخص لآخر بسبب جيله الجديد . 

ريبل : بعكس العملات الأخرى التي تتجنب البنوك فان رايبل تحتضنها وقد صنعت البنوك بسبب سرعة و انخفاض تكلفة المدفوعات العالمية حيث تتم عملية تحويل البنك عن طريق ليبل في دولة ما إلى أخرى في غضون دقائق . 

داش : و تقوم هذه الفكرة " داش " ، كبديل ل paypal  فقد تم تصنيعها خاصة لمستعملي التسويق الإلكتروني حيث أنه يقبل العديد من التجار هذه العملة مثل القبول على الدولار الأمريكي أو الكندي ، فيمكن شراء عملة داش استخدام عملة تحت سيطرة التنظيم الحكومي . 

زد كاش : من حسنات هذه العملة المتادولة إلكترونيا زيادة السرية إلى حده الأقصى و ذلك فضلا لمقدرتها على حماية كل من هويات جميع المرسلين و المستقبلين للمال ، بحيث يتم التلاعب بكل معاملة بشكل لحظي و مشفر بالكامل ، كنا أنها تمكن المستعملين لهذه العملة بالأخص من استخدام مجموعة من إمتيازات و مزايا خاصة بسلسلة الكتل المعروفة ب blockchain العامة و أيضا دون تقديم معلومات شخصة للمستخدم . 

مونيرو : و هو خيار آخر جيد جدا لجميع أولائك المهتمين بخصوصياتهم و سياستهم الخصوصية فتم صنع هذه العملة لمنح المستخدمين المتعاملين مع بعضهم السيطرة الكاملة على أموالهم بالجملة و بمعنى آخر أن المستخدم هو الذي يعتبر بنك نفسه بنفسه دون الحاجة للأموال اللتي ليست له و هذا لأنه يقرر من يستطيع و من لا يستطيع رؤية أين تذهب أمواله و أين تذهب و كيف تذهب بعدة وسائل .

تأثير العملات الرقمية على الأسواق الدولية : 

- كما يخشى بعض الخبراء من أن انهيار و عدم تداول العملة المشفرة الإلكترونية فقد يؤدي بذلك إلى أزمة إقتصادية على الصعيد العالمي فعلى غرار الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري الموثوقة بشكل قانوني من طرف الدولة لا تؤدي بشكل مباشر  إلى أزمة اقتصادية بالعالم كاملا ، و بعيدا عن قلق الخبراء فإن هذه العملات تحتوي على العديد من الفوائد مثل السيطرة على التضخم و المعاملات غير الإحتكاكية و من وجهات نظر أخرى يرى العديد من المستثمرين بأن هذه العملات وسيلة للمضاربة أو التحوط من التضخم  . 

بعض مميزات العملة الرقمية : 

- أولا : مكتوبة على شكل أرقام / إفتراضية : 

متواجدة فقط على مستوى أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف النقالة و هي على شكل أرقام إفتراضية وهمية غير ملموسة باليد المجردة كما يمكنك إخراجها على شكل عملات معدنية ذات أوراق مالية من البنك ، و أيضا هناك احتياطيات احترازية للتعامل مع العملات الرقمية . 

رسم تحويل منخفض التكلفة : 

عبر مواقع التعامل بشكل أساسي في تداول العملات الرقمية و تسيير عمليات الطلب و الشراء ، يتطلب الأمرض في أكثر الأحيان إلى تقطع رسوم معينة زيادة إلى أنه في بعض خدمات المحافظ الرقمية تتطلب بعض الرسوم لكن في النهاية تكاليف الخدمة نقص بكثير من تكاليف البنوك و التحويلات على الشكل العمومي اليومي . 

الملكية الفردية و السلطة المطلقة بها :

تعتبر من أعظم ميزات العملات الرقمية . أي أنه ما لم تكن قد ألزمت إدارة محفظتك إلى خدمة طرف ثالث أو رابع ..  فتعتبر بكونك المالك الوحيد الخاص لمفاتيح التشفير الخاصة بمحفظتك فلا يمكن لأي شخص مهما كان من سحب أو تجميد كل ما عندك ولو بقدر بسيط . ذلك أنه لا يمتلك الحق و تعتبر من أساسيات السياسة الخصوصية لدى المستخدم .

reaction:

تعليقات

إعلان
إعلان