القائمة الرئيسية

الصفحات

اغلى ياقوتة بالعالم : أغلى ياقوتة في العالم

 أغلى ياقوتة في العالم 

تعريف : أغلى ياقوتة في العالم 

الياقوت هو عبارة عن حجر كريم اللون ذو لون أحمر حيث أن لون الياقوت يميل بالضرورة إلى اللون البنفسجي أو اللون الأحمر الغامق إلى اللون الأحمر الفاتح الزهري و هو ينتمي إلى معدن الكوروند الذي هو عبارة عن أكسيد الألومنيوم حيث ينتج اللون الأحمر و بشكل أساسي من وجود مادة تسمى الكروم به . 

مما يتكون حجر الياقوت ؟ 

يتكون أغلب حجر الياقوت من الصخور النارية المتواجدة بكثرة في البراكين و الأنهار الساخنة التي من أشهرها البغماتيت المتواجدة بشكل أساسي في البراكين النشطة و السيينات المتواجدة في الأنهار و السواحل ذات الماء الساخن كما أنه يتواجد بكثرة في صخور الكربون المتحولة و هذه الصخور لها عدة ألوان منه الشفاف أي عديم اللون و الأزرق المائل للبنفسجي و الأزرق الغامق و الأصفر و الرمادي و البرتقالي و البني و البنفسجي و الأخضر و الأحمر . 

و هنا أشهر المجوهرات المسماة


بالياقوت في العالم : 

- في مايو عام  2015 ، تم تسجيل رقم قياسي جديد في مزاد خاص بالأحجار الكريمة و ذلك نسبة لحجر الياقوت الأحمر ، و الذي يعتبر كما قلنى سابقا أنه أغلى ياقوتة في العالم . التي تعرف باسم Sunrise Ruby .  و هي عبارة عن ياقوتة بورمية حمراء غير معالجة بوزن 25.59 قيراطا بقطع الوسادة من " دم الحمام " ، و هي مزخرفة ذات شكل يجذب الشخص كيفما كام في خاتم كارتييه ومحاط من الجوانب بألماستان ضخمتان ذات لون أبيض شفاف . كما دفع مشتر سويسري مقدار 30 مليون دولار مقابل الياقوتة الحمراء و بالتالي نأخد بالإعتبار أنه : أكثر من مليون دولار للقيراط الواحد فقط .  تم تقييم Sunrise Ruby من قبل Gubelin Gem Lab في زيورخ ، حيث إستخلص إلى أن الياقوتة كانت ذات لون أحمر مثل " دم الحمامة " ، ذو شكل حيوي وذات نوعية نادرة للغاية .

- تبلغ قيمة Liberty Bell Ruby 

اثنين مليون دولار .  إنها قطعة واحدة من الياقوت المنحوتة على شكل جرس ، محاطة بإطار أبيض من الألماس و يعلوها نسر للاحتفال بالذكرى المئوية الثانية عام 1976 للولايات المتحدة.  هناك 50 ماسة تمثل الولايات .  تم إنتاج نحت الياقوت الكبير لشركة مجوهرات Kazanjian Brothers بواسطة Alfonso de Vivanco . حيث تزن الياقوتة 4.5 رطل و يقال أنه جاء من أحد أكبر الياقوت غير المصقول في العالم كاملا .  كان من المأمول أن يتم بيع الياقوتة إلى فاعل خير و التبرع به لمتحف .  لسوء الحظ ، بينما كان Liberty Bell Ruby محتفظا به في متجر Stuart Kingston للمجوهرات في مدينة ويلمنجتون ، بولاية ديلاوير ، احتجز أربعة رجال المتجر و سرقوا الأحجار الكريمة الثمينة ، إلى جانب أشياء أخرى كالنقود إلى آخره ، في نوفمبر بعام 2011 إجمالا ، سرقت المجوهرات في عملية السطو كانت قيمتها أكثر من 4 ملايين دولار .  تم القبض على الأربعة في وقت لاحق ، و لكن لم يتم استرجاع كل العناصر المسروقة بما في ذلك النوعية القيمة من Liberty Bell Ruby . 

الياقوت الأزرق ذو الألوان المتدرجة : 

يصنف الياقوت إلى عدة أشكال ذو ألوان مختلفة من الأحجار الكريمة من المعدن المعروف بالكوران دوم ، و هو عبارة عن أكسيد الألمنيوم ، حيث أن له لون آخر غير الأحمر أو الأحمر المائل للزهري قليلا ، فيكون الحجر الكريم في تلك الحالة ياقوت أيضا . و يمكن أن نستعين بالكميات الضئيلة مثلا من العناصر الغير المذكورة سابقا مثل الحديد و معدن التيتانيوم أو الكروم ، كما أن للكوران دوم ألوانه المتميزة عن غيره مثل الأزرق و الأصفر و البنفسجي و البرتقالي، أو كما هوا شائع اللون الأخضر الغامق ( المخضر ) . حيث أن الكوران دوم يعتبر من نفس اللون البرتقالي النائل للوردي الغامق من الياقوت أيضا . و لكن إسمه هو بادبرادشا بدلا من نطق الياقوت و ذلك نسبة للونه الجميل . 

- عادة ما يرتدى حجر الياقوت على أساس أنه من المجوهرات النفيسة و الغالية الحصول عليها ، و ذلك نسبة لكونه من الأحجار الكريمة . كما يمكننا البحث عنه في الطبيعة بشكل عام ، أو كما يمكننا صنعه في أطباق  كريستالية كبيرة . و نظرا لصلابته الكبيرة ، فيستعمل حجر الياقوت في العديد من التطبيقات ، مثل المكونات البصرية للأشعة تحت الحمراء مثل نظارات أو ليزر .. ، و بلورات الساعات اليدوية و الجدرانية ، و ل النوافذ ذات متانة عالية ، و الرقائق و الخيوط الأسلاك المناسبة لترسيب أشباه الموصليات الكهربائية و الطاقية . 

كما أن حجر الياقوت الأزرق يعتبر من أكثر الأحجار النفيسة شيوعا في الوطن العربي و الأجنبي ، سواء كان  من ناحية الإستعمال الشخصي كلتزيين أو الجانب الروحاني حيث أنه يعطي الراحة ة الإسترخاء لحامله و مالكه . لذلك لا عجب عندما نجده على أغلب صناديق متاجر المجوهرات و الذهب ، الأحجار الكريمة يمكن إستخدامها و تصنيع العديد من الأشكال مثل الخاتم و القلادة و الأساور و غيرها من العديد من المجوهرات الممكن إرتدائها من طرف الرجال و النساء . 

إن حجر الياقوت الأزرق يحتوي علا العديد من الفوائد الصحية و النفسية، فهو من الأحجار التي يمكن أن تحتل المرتبة الأولى بين كل الأحجار الكريمة و الأكثر أمانا في تحسين سرعة صحة الجسم لكنها تكلف ثروة من المال . و التي تستطبع أن تأتينا بالعديد من الفوائد إلى من يرتديها و يتمركز هذا الالياقوت بكون أن قوته في التحمل و قدراته التصحيحية على محاربة مجموعة واسعة من الأمراض و الظروف الصحية و المشكلات التي يقال أنه ليس لها علاج نهائي مثل مرضى السرطان و السيدا و السل ... كما أن الياقوت الأزرق يطلق عليه أيضا باسم نيلام  و نيلام هي أحد الأحجار المتواجدة في كوكب زحل . 

أيضا إن الياقوت الأزرق يساعد على زيادة في الخصوبة و التخلص من مشاكل العجز الجنسي عند الرجل و المرأة كافة كما أن اللون الأصفر من الياقوت الآتي من كوكب المشتري الذي يستعمل أيضا ضمن الأمور الجنسية ، يعزز صحة الجلد الخاصة بالمناطق التناسلية و يساهم في حل الكثير من المشكلات مثل : الأمراض الجلدية و الصدفية و الحكة ، كما يعزز و يعالج جميع الأعراض التي يمكننا توقعها في الجهاز الهضمي إذ يساهم هذا الأخير في امتصاص المواد الغذائية المتناولة من طرف الفرد و يساعد في التقليل من مشاكل الهضم و آلام المعدة ، كما يساهم في علاج مرض اليرقان في الفم و قرحة القناة الأنفية و الهضمية ، و يعالج إلتواء الأمعاء . 

فهو يعطي تأثيرا ممتعا على الفرد الذي يلبسه ، كما أنه يفيد في توسيع العقل و الأفكار لذى الشخص و يقلل من الشعور بالقلق و التوتر الزائد و يخفف من الشعور بالضغوطات النفسية و الجسدية في آن واحد ، لذلك فهو يعتبر من أفضليات الشخص الذب يتألم من الأمراض النفسية و إضطراباتها و ذلك لأنه يرفع من إيجابياتهم و يطرد الطاقة السلبية من الجسم و الذات . 

في القديم كانت الفوائد المعلومة حاليا لحجر الياقوت لا تتكامل مع جميع المعتقدات التقليدية القديمة و ذلك من حيث قراءتها على مر التاريخ و دراستها بشكل أساسي و متمعن مع الإطلاع عليها باعتباىها من طرق المعرفة القديمة المزخرفة بتاريخها العريق فقط . فمن المعروف أن الأفراد تحبد اللهو و الإستمتاع بحجر الياقوت منذ آلاف السنين و خاصة في الحضارات العريقة مثل مصر . و يعتقد أن القبيلة الإغريقية هي من أسست أول خاتم في العالم متكون من حجر الياقوت الأسود . كما يعتقد أيضا أن ملوك بلاد الفرس أن السماء الصافية ذات اللون الأزق تشكلت في نتيجة لانعكاس حجر الياقوت الأزرق. و يعتقد في ذلك الوقت أن ارتداء البعض حجر الياقوت يحمي الحجر و لابسه أثناء السفر الطويل . و البعض الآخر ارتداه بسبب لونه الجميل و ليتفاخر أمام الرحال الآخرين به . 

يمكن العثور على الياقوت الأصلي من أماكن محدودة في الطبيعة ، خصوصا فيما يتعلق بالشلالات و البراكين لأنها تكون موضع زيارات كثيرة للأبحاث و لجمع المعلومات خصوصا أن الياقوت الطبيعي وجوده نادر و يكون ذو ثمن خيالي بعكس الياقوت المصنع يديويا أو آليا الذي يكون رخيصا . و أكثر الأماكن الشائعة إستخراج الياقوت الأزرق هي المناجم الخاصة بأستراليا و إفريقيا و آسيا ، بالإضافة إلى شمال كارولينا و مونتانا و باقي الدول الغنية مثل أمريكا و غرين لاند و كينيا و مدغشقر و سيريلانكا و كمبوديا.. أما نسبة لنوعه و جودته فيمكننا التوجه مباشرة إلى بلدة موغوك الموجودة في أعالي الوادي في منطقة ميانمار ، أما لونه الذي يلقى بكثرة في تلك الأماكن أطلق عليه اسم دم الحمام الذي يُعرف باسم ياقوت "وغوك" . كما ذكر سابقا . 

فأغلى أشكال الياقوت الطبيعي يستخرج من إقليم كشمير.. فالياقوت المستخرج من هذا المكان عينه له شكل رائع و لون أزرق خلاب على درجهة من الوضوح من البعيد ذو بريق عالي و جميل . و قد أثرت بعض الأحداث السياسية و الحرب العالمية الثانية في محاولة إستخراج حجر الياقوت الباقع في الإقليم ذاته . 

بالمتحف : 

الياقوتة المعرفة باسم لوجان قالب : المتواجدة في المتحف القومي التاريخي ، في مدينة واشنطن الذي بعتبر من أكبر الأحجار الياقوت الكريمة ذات اللون الأزرق السماوي و الغامق ذو جودة في العالم بأكمله .

reaction:

تعليقات

إعلان
إعلان