القائمة الرئيسية

الصفحات

زيادة الوزن : طريقة زيادة الوزن


هنا سنقدم لك مجموعة من الحلول والنصائح حول زيادة الوزن : 

تقديم : 

الكثير من النساء و الرجال ذو الوزن الخفيف يطمحون لزيادة وزنهم عبر مجموعة من الإختيارات الخاطئة ، التي قد تصيب الإنسان من بعد بأمراض أو السمنة المفرطة ، و ذلك لتتبعه لطرق غير سليمة و واقية لتحقيق حلمه ، اليوم يمكننا القول أن هذا الحلم أصبح حقيقة ، و أنه بالفعل هناك مجموعة من الطرق السليمة والوقائية لزيادة الوزن دون الخوف من الأعراض الجانبية ، كما أنها تعتبر من أسهل الطرق والأكثر إستعالا و عقلانية . 


وفقا لمنظمة الصحة العالمية فقد صرحت بأن هناك أكثر من 462 مليون شخص يعاني من فقدان الوزن ، لذلك يعتبر هذا الموضوع من ناحية سلبية قد يؤثر على حياتك المستقبلية أو عن زيادة مضاعفات تؤدي إلى مرض ما  و ذلك يعود إلى مجموعة من الأسباب . 


أسباب فقدان الوزن المفاجئ : 


- الأكل الغير المنتظم و يشمل ذلك فقدان الشهية بسبب التعصب أو مفاجئ و يعتبر إضطراب عقلي خطير. 

- المشاكل على مستوى الغدة الدرقية و يحدث وفق نشاط الغدة الدرقية ،  فعندما تنتج الغدة الدرقية كمية كبيرة من هرمون الثايروكسين . عندها و فقط يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية زيادة سرعة الأيض ، مما ينتج عنه فقدان الوزن غير المقصود و سرعة و عدم انتظام ضربات القلب. 


مرض السكري :  


يؤدى مرض السكر إلى ارتفاع مستوى السكر فى الدم، و عند التأخر فى تشخيصه يرتفع السكر إلى درجة كبيرة ، فيتزامن ذلك مع حدوث انخفاض كبير فى وزن الشخص . 

نقص وزن الجسم للماصبين بالسكري بالرغم من البدء في العلاج : 

إن من أهم سلبيات مرضى مرض السكري نقص وزن الجسم . أليس هذا صحيحا ؟ و لكن لو أنه كان المصاب بمرض السكري قام بإستخدام علاج للمرض بطريقة صحيحة و أيضا إستطاع بمقدوره أن يتم تحكمه في السكر علاى مستوى دمه ، فإنه بالضرورة القصوى سيستطيع الرجوع من وزنه إلى المعدل الطبيعي في الأول .حيث أن وزن الجسم لمستعملي حقن

الإنسيولين أومستخدمي الأقراص التي تزيد من إفراز الإنسيولين مثل (الداونيل والأماريل والدياميكرون) لذلك من المستطاع أن يزداد وزنهم ، وقد يصبح المصاب بالسكري "سمين" ما لم يعر إهتماما بخفض مسوى أكله  و ممارسة الرياضة بإستمرار . إذن من المتوقع بعد أن يبدأ المصاب بالسكري في العلاج ، أن يرجع لوزنه الطبيعي أو يزداد و ذلك حسب أكله و اهتمامه بنفسه . 

و لكن للأسف هناك بعض المصابين بمرض السكري و أيضا الذين يأكلون الطعام  الصحي خلال مرحلة علاج السكري يلاحظون أن أوزانهم تنقص مع الوقت ، و عندها من الممكن أن تجد المصاب بالسكري يشكو من ضعف الوزن و ليس زيادة الوزن . فما السبب في ذلك ؟ 

في حقيقة الأمر ما هناك إلا  العديد من الأسباب الكثيرة و المهمة التي تؤدي إلى نقص الوزن لدى المصابين بمرض السكري و الذين يتناولون في علاج السكري و هي: 

  • السبب الأول و الذي قد يكون من أهم الأسباب هو أن المصاب بالسكري لا يتحكم في مستوى السكر في دمه ، فعدم التحكم المستقر لسكر الدم يسبب فرعيا في ضعف وزن الجسم لذلك بصفة عامة وجب على المصاب بالسكري أن يتحكم في سكر دمه بحيث يكون معدل قراءات "سكر صائم" أقل من 130 ملجم/دل و ذلك باواسطة عدة خيارات منها : المحافظة على الطعام الصحي و ممارسة الرياضة بشكل مستمر دون إنقطاع ، و الإنتظام في أخذ الدواء . فلو أنه لم يتمكن من التحكم في سكر دمه و كان سكر دمه في أكثر الأحيان ذو نسبة مرتفعة . فإنه من المتوقع في هذه الحالة ألا يزداد وزن جسمه بل سينقص الوزن تدربجيا . 

  1. التوتر النفسي والقلق المفرط : ففي غالب الأوقات سيصبح من الصعب التحكم في نسبة السكر في الدم و من تم نقص الوزن . كما أن كمية الأكل قد تنقص مع التوتر و القلق. 
  2. بعض أدوية علاج السكري قد تؤدي إلى نقص الوزن مثل إستعمال كل من دواء الميتفورمين و الجانوميت و الفكتوزا و ربما سننحاز إلى تغيير أو تعديل السياسة العلاجية هذا بو إذا كان النقص في الوزن كثير . 
  3. أمراض الغدة الدرقية مثل زيادة نشاط إسرخاء الغدة الدرقية من الأسباب المهمة في نقص الوزن حيث يجب عمل تحليل الغدة الدرقية لو لم يكن السبب في نقص الوزن مفهوما عند البعض .
  4. بعض أمراض المتواجدة بالجهاز الهظمي قد تتسبب في نقص الوزن مما يؤدي إلى تكون مجموعة من الأعراض السلبية الأخرى مع النقص في الوزن مثل الإسهال أو فقد الشهية . 

فبصفة عامة فإن المصاب بمرض السكري و الذي يستكمل الدواء على أكمل وجه . ثم بعد ذلك يشكو من نقص الوزن فهو بحاجة إلى كشف طبي و إجراء بعض التحاليل المناسبة للوضعية لمعرفة السبب ، فالسبب قد يكون أحد الأسباب المذكورة أعلاه . 


ما هي العلاقة بين حبوب الفيتامينات و المعادن بزيادة الوزن ؟ 


حبوب الفتاميينات و المعادن تشكل إشكالا و تساؤلل عند الكثير من الناس خصوصا ما يستهدف معنويات النساء و علاقتها بزيادة الوزن ، حيث إن أغلبهم بحاجة إلى علاج متمم ل فيتامينات و المعادن ، لكن يبقى الخوف حاجزهم الوحيد من زيادته بتلك الطريقة العشوائية دون سؤال الطبيب أو إستشارة منه . يكون في أغلب الأحيان سببا لقطع التجربة أو حتى الفيتاميت التي يمكن تصنيفها ضمن العلاج بدون استشارة طبية 

فما هو السبب ؟ وهل الفيتامينات من الممكن أن تسبب زيادة في الوزن ؟ 

الفيتامينات عبارة عن : أحد المركبات العضوية الصناعية التي تهتم بالجسم ، و ذلك لأنها تعطي مناعة الجسم و تقيه من الإصابة بالعديد من الأمراض وتساهم في الحفاظ على سلامة العين ( النظر ) و تؤخر علامات الشيخوخة... بالاضافة لحماية البشرة و الحفاظ على صحة القلب و الشرايين ، و الصحة بشكل عام . 
زيادة الوزن تعتمد في أغلب الأحيان على زيادة استهلاك السعرات الحرارية.. أما نسبة إلى الفيتامينات و المعادن النقية الطبيعية فهي خالية تماما من السعرات الحرارية و بالأخير لا سزيد الوزن . 
لكن المواد المضافة مثل المواد النشوية أ المادة الجيلاتينية الداخلة في تركيب الكبسولات الطبية فهي تحتوي على بعض السعرات الحرارية المحدودة القائمة على زيادة الزن لكن ليس لها تأثير كبير في زيادته . 
في معظم البلدان المتقدمة أجريت بعض الدراسات التي تثبت أن الفيتامينات تساهم في اكتساب بعض الوزن لأن زيادة كميتها في جسم الإنسان يساعد على فتح الشهية ( أي الأكل طوال الأوقات ) و زيادة الكتلة العضلية بالجسم و تحسين امتصاص العناصر الغذائية . 

لم تثبت الدراسات العلاقات بين تناول الفيتامينات و تأثيرها التدريجي أو السريع بزيادة الوزن أو بالتكيف بل تنفيها بشكل قاطع ، حيث أن حاجة الجسم بالأساس تكمن في نقصه ونحيفهه . 


أهم الفيتامينات و المعادن المساهمة بشكل جبار في زيادة الوزن : 


  1. حبوب الحديد : وجدت دراسة حديثة تزعم أن الحديد يتسبب في زيادة بالوزن من خلال تأثيره بشكل لا طولي على مستويات هرمون الليبيتين المثبث للشهية... و في الأخير يسبب زيادة الشهية للطعام.... حيث أن الدراسات لم تصل إلى مستويات محدودة ... و لذا كله تأثير غي مباشر حسب المخزون الحديدي بالجسم .  
  2. مجموعة فيتامينات B : تعتبر من الأساليب الأساسية من حيث زيادة فتح الشهية للطعام ...حيث يوجد تقريبا حول ثمانية أنواع من فيتامينات ب تساعد على زيادة الوزن من خلال 
  3. زيادة الشهية ..وخاصة التيامين B1 والبيردوكسين NB من خلال تحفيز مركز الشهية في الدماغ وبالتالي تقل الشهية في حال نقص الفيتامين من الجسم . 
  4. هضم الكربوهيدرات والدهون وتحويلها إلى طاقة او تخزينها داخل الجسم مما يسبب زيادة وزن . 
  5. هضم البروتينات وتحويلها إلى أحماض امينية أساسية لبناء الكتلة العضلية وبالتالي زيادة كتلة الجسم .. 
  6. الفيتامين D : تمت بعض الدراسات حول خسارة بعض الوزن حيث أثبتت أن المشتركين ممن يتعاطون للمكملات الغذائية كالفيتامين D... سجلو نسبة ضخمة في زيادة الوزن من أحد آخر ممن لم يتعاطونه..... كما قد سجلت أن الأشخاص الذين داوموا عل تعاطي كل من  الفيتامين D وC بشكل مستقر ذلك بغية  لخسارة في الوزن ، أكبر ممن لم يعاطونه بشكل منتظم . 
  7. الكالسيوم  : أوجدت بعض الدراسات أنه هناك علاقة وطيدة بين الكالسيوم و فقدان الوزن... و كانت الدراسات متناقضة ، حيث أنه في دراسات أخرى اثبتت دورها بزيادة الوزن . 
  8. الكروم : ينهي عن زيادة الوزن الزائد نظرا لقدرته المتفوقة في ما يخص حرق الدهون و الكربوهيدرات... و يدخل الكروم ضمن مجموعات من تراكيب صيدلانية لخسارة الوزن . 
  9. الزنك  : فمن الضروري الإعتماد على الزنك نسبة لإتمام وظيفة الغدة الدرقية وتنظيم عمل الانسولين ... لسبب مثل اختلال أس منهما يتسبب الأمر بتوقف عملية التمثيل الغذائي... لذلك من الأساس وجب تجنب نقص الزنك لمنع الزيادة بالوزن . 
  10. المنغنيز : حيث إن المنغنيز ، يلعب دورا أساسيا لأنه يساعد في حرق الدهون من خلال تسريع عملية التمثيل الغذائي للدهون و الكربوهيدرات . 
  11. المغنيزيوم: إنخفاض مستوى المغنيزيوم في الجسم يرتبط إرتباطا وثيقا مع عدم القدرة على حرق الدهون بشكل فعال، كما يلعب دور هام في عملية ترطيب الجسم و عملية إنتاج الطاقة... و هو أساس للحفاظ على معدل التمثيل الغذائي مما يجعل عملية التمثيل الغذائي صعبة جدا بدونه . 


و بذلك المتفاد من هذا كله أن تناول الفيتامينات يعتبر معبر أساسيم

مهم في حال حصول نقص أو زيادة . الفيتامين أو المعدن في الجسم ..... و التعويض أساسي لمنع مشاكل صحية نحن بغنى عنها . 

لطبيعة الجسم دور تكاملي في الاستجابة لزيادة الشهية ... حيث أن ممارسة تمارين رياضية من الأرجح أن تكون حل أساسي لمنع الزيادة غير المرغوبة بالوزن في حال حصولها . 

أما في حال الجسم الصحي فلا ننصح بتناول مكملات الفيتامينات و الاعتماد على الغذاء الصحي المتوازن المتكامل من طبيعة الخضراوات و الفواكه . كانت هي أهم المغديات ليوم واحد . و بالتأكيد على ضرورة الإلتزام العلاج بالمكملات الغذائية بحال تم تحت إشراف طبي ...  ثم عدم قطع العلاج لمجرد الخوف من زيادة الوزن ...و خاصة الرهبة من أن  الزيادة بالوزن أو نقوصه بإمكانه أن يصبح سببا في نقص أحد الفيتامينات او المعادن . 


خمس عادات صباحية تساعد في إنقاص وزنك الزائد :

 

  1. الماء الدافىء: عليكِ تناول 4 أكواب من الماء الدافىء أو استبدال الكوب الأخير بالشاي الأخضر على الريق كل صباح. 
  2. موعد الأكل : أكل كل من الوجبات المحددة لك من خلال حميتك الصحية في مواعيد محددة و خصوصا وجبة الإفطار بشكل منتظم . 
  3. تناول كمية ضعيفة من الطعام : تقليل الوجبات و تقسيمها على مدار يومك ( ثلاث وجبات رئيسية باليوم ) ، مما يجعلها تساهم في تصغير مقدار معدتك بشكل طبيعي ، مع تحفيز عملية التمثيل الغذائي و حرق الدهون المتراكمة . 
  4. الحفاظ على الرشاقة اليومية : الإعتياد على ممارسة الرياضة في الصباح ، ذلك بغية في تخفيف الوزن و تنشيط الدورة الدموية و بث الطاقة الإيجابية لمحاربة الأمراض الجسدية و النفسية . 
  5. التحفيز : تحفيز النفس على اتباع هذه العادات الصباحية أثناء تخفيف وزنك ، فهي بمثابة حجر الأساس في تخفيف وزنك بشكل صحي و فعال ضمن حميتك الصحية . 

خلاصة : 

إن من أهم الأمور الشاغلة لبال الكثير من الناس ضامنة معها الحفاظ على وزن صحي ، لأنه عندما يتغير وزن الجسم بطريقة عشوائية خصوصا نقصانه ينعكس على الصحة العامة للجسم و حتى على عقله ، فما هي أهم النقاط للسيطرة على الوزن ؟ 

السيطرة على الوزن : 

يعد الحفاظ على وزن صحي أحد الأمور التي تشغل بال الكثيرين ، فتغير الوزن زيادة أو نقصانا ينعكس على الصحة العامة . نتحدث اليوم عن أهم النقاط للسيطرة على الوزن : 

- ممارسة الرياضة .

- الأكل الصحي .

- النوم . 

- الإبتعاد عن كل المأكولات السريعة .

- بدء إتباع حمية صحية .

- إستشارة الطبيب قبل القدوم على شراء أي نوع من الدواء أو المكملات الغذائية . 


نصائح لخسارة الوزن : 


- لا يعني وجود عامل أو أكثر من عدة عوامل للإصابة بالسمنة المفرطة جراء ما تم ذكره أعلاه  أنه باعتبار الشخص سمين . حيث أنه من الممكن تقليل تأثير معظم العوامل عن طريق النظام الغذائي الصحي ، و النشاط البدني ، ثم ممارسة الرياضة ، و التغيرات السلوكية للشخص ( الأكل ، الشرب ) . لذلك يمن إتباع مجموعة من النصائح لخسارة الوزن و الوقاية منه زيادته أكثر ،وهي كالتالي :

المرجو منك البدء في أسرع وقت بالقيام بالتمارين الرياضية بانتظام لمدة تتراوح بين 1h إلى 3h من النشاط المعتدل أسبواعيا كبداية ، ومن بين هذه الأنشطة نذكر : المشي السريع كبداية ، السباحة . و التركيز على تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة مثل الفواكه :الموز ، التفاح ، الكرز . و الخضار الأخضر ، الحبوب الكاملة أيضا . تجنب الدهون المشبعة الزيت و الزبدة ، و الحلويات . مع تناول ثلاث وجبات منتظمة يوميا بالإضافة إلى قطع كل من المنتجات الخفيفة كشيبس و السكريات المملحات ، أيضا مراقبة الوزن بحذر . الثبات على النظام الصحي بالأسبوع الواحد قدر الإمكان ، و أيضا بنهاية عطلة الأسبوع يومي السبت و الأحد . 

" بعض الوصفات الطبيعية لزيادة الوزن " : 

- لتسمين الوجه والرقبة :

1 ملعقة عسل نحل صافي . 

3 ملاعق زبادي .

1 ملعقة بينكج بودر .

1 ملعقة نشا . 

ملحوظة على نوع العسل المستخدم : 

- لابد أن يكون من النوع الجيد لأنه عذا ذلك مثل زيادة بعض السكر  قد يسبب إسمرار لون البشرة . 

توضع على الوجه كامل و العنق مع البعد على منطقة الأنف و العينين . 

حيث يتم خلط جميع المكونات و وضعها لمدة لا تتجاوز 30 دقيقة . 

- أيضا أكل الحلبة . 

وصفة بالحلبة : 

- الحلبة المطحونة .

- ملعقة زبادي .

- ملعقة زيت الزيتون . 

توضع على الوجه و تركها مدة لا تتجاوز 30 دقيقة . حيث تخلط جميع المكونات سابقا  مع ترطيب الوجه بزيت الزيتون أولا . و استخدامها . 

مكونات وصفة علاج النحافة و زيادة الوزن : 

- كوب من الحليب 

- 1/2 فنجان من الزبيب . 

- سبع ثمرات . 

- ملعقة كبيرة من حبة البركة . 

- ملعقة كبيرة من عسل النحل . 

تعتبر هذه الطريقة من أفضل الوصفات المتداولة لزيادة الوزن و فتح الشهية خلال أسبوع واحد . 

حيث يتم خلط جميع مكونات الوصفة معا . و يتم تناول ملعقة واحدة منها يوميا بعد الإفطار و العشاء . 

ملاحظة هامة :

إذا تم استعمال وصفة زيادة الوزن و فتح الشهية للأطفال فلابد من غسل أسنان الطفل بعد الوصفة حتى لا تتسبب السكريات التي في الوصفة متمثلة في التمر و الزبيب و عسل النحل في تسوس الأسنان .

reaction:

تعليقات

إعلان
إعلان