القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو البتكوين BITCOIN

 البيتكوين BITICOIN


نخصص يومنا لتحدث عن شخصية ساتوشي ناكاموتو . و بالطبع سوف تبدأ التساؤلات بمن هو هذا الشخص . 

إن ساتوشي ناكاموتو عبارة عن اسم أطلق على الشخص الذي ابتكر عملة المسماة بالبيتكوين ، و الذي عمد إلى نشر ورقة على شبكة الإنترنيت تتضمن شرحا كاملا و وافيا بروتوكول البيتكوين باستعمال بريد إلكتروني غير معرف أو كما يقال له مشفر ، و قد حدث ذلك في غضون عام 2008 و الذي تميز بشكل خاص في إطلاق برنامج إلكتروني حيث يطلق عليه أيضا باسم عميل البيتكوين و ذلك حدث عقب عام 2009 ميلادية ، و قد قام مبتكر البيتكوين بلنشاء فريق عمل خاص و أصبح التواصل بينه و بين ذلك الفريق عن طريق المصدر المصدر المفتوح الخاص بالبرنامج ، حيث أنه كان يسعى من خلال تواصله عبر لائحة بريدية إلى تطوير المشروع و إضافة تعديلات مميزة عليه . 

أيضا منذ عام 2010 ميلادية بدأت كل من أخبار العبقري تتلاشى بالتدريج ، وقد كان منتبها و حريصا طوال الوقت و بالفترة السابقة على التعامل بحذر شديد و التحفظ و ذلك بهدف إخفاء هويته ، و بالفعل نجح في ذلك ، فقد ظهر وأحدث طفرة و نجاحا كبيرا و ترك اختراعا حيويا مساهما بشكل فعال في كل ما يخص بعالم الإقتصاد والتكنولوجيا ثم اختفى دون أن يترك خلفه أي أدلة قوية أو واضحة حول هويته أو ختى مكان عيشه رغم المراقبة الشديدة عليه . فأصبح بعد هذا يتعامل مع إسم ساتوشي ناكاموتو على أساس أنه فقط عنوان إفتراضي لشيء غير معلوم أو معروف حتى أذا ما كان في الأصل عبارة عن فرد واحد أو مجموعة من الأفراد ، ولا يعرف حتى إذا كان عبارة عن رجل أو امرأة فما بالك عن جنسيته أو وطنه أو عشيرته و مجتمعه . فكل ما يعرف عنه الناس المستخدمين لعملة البيتكوين على أنه ربما قد غير مجال تخصصه في إتجاهات أخرى . 

تعريف البيتكوين : 

البيتكوين هو عبارة عن عملة رقمية مشفرة و نظام عالمي للدفع مثل العملات المشهورة الأخرى مثل الولار الأمريكي و اليورو ، غيى أنه يتواجد بعض الإختلافات الجوهرية ، و لعل أهمها أن عملة البيتكوين هي عبارة عن عملة إلكتونية يتم تداولها و التعامل بها من خلال فقط شبكة الأنترنيت عامة فقط ، جيث أنه ليس لها وجود فيزيائي أو مادي يمكن لمسها مثل العملات الأخرى العادية . كما أنها تعتبر من أوائل و أشهر العملات الرقمية التشفيرية و لكنها ليست الوحيدة فقط ، فقد تم إصدار بعدها الكثير من العملات و مازالت تصنع إلى وقتنا هذا ، حيث تم تصنيع إلى الآن 600 عملة رقمية مشفرة جديدة يتمتع فقط 6 منها الشهرة و التداول المطلق على المستوى العالمي و تترأسهم الزعيمة بيتكوين BITICOINS . 

قيمة البيتكوين : 

من خلال هذه الأيام الفائتة إرتفتعت نسبة تداول عملة البيتكوين على المستوى الإلكتروني بالأنترنيت ، بشكل غير مسبوق له حدوثه نسبة لتداول جميع العملات الرقمية الأخرى ، حيث أن سعرها ناهز 40 ألف دولار أمريكي . كما أنه لوحظ في الشهور الماضية إرتفاعا ملحوظا و استخداما كثيرا لها من طرف كل من المتعاملين و الزبناء كاعتبارها عملة آمنة لإفتتاح مشروع عبر الأنترنيت خصوصا في ضل وجود مرض كورونا .

- نسبة إلى لمصر : يبلغ ثمن الواحدة من عملة البيتكوين 544 ألف و 975 جنيها مصريا . 

- نسبة إلى للمغرب :  يبلغ ثمن الواحدة من عملة البيتكوين 291324 و 99 درهما مغربيا .

- نسبة إلى الدولار الأمريكي : يبلغ ثمن الواحدة من عملة البيتكوين 32617 و 70 دولار أمريكي .

- نسبة إلى الجزائر : يبلغ ثمت الواحدة من عملة البيتكوين 4331042 و 60 دينارا جزائريا . 

قيمة البيتكوين تهبط خلال هذه الأيام بقيمة تصل إلى  10%  : 

- حيث تراجعت قيمة عملة البيتكوين خلال التعاملات الشرائية و التجارية بنسبة تصل إلى 10% ، حيث أنها هبطت إلى تلك النسبة في مدة تتراوح ما بين 10 أيام ، مسجلة قيمتها الحالية 31977 دولار أمريكي ، حيث تتواصل عملة البيتكوين الأكثر إستعمالا على المستوى العالمي في الإنخفاض نسبيا إلى ما يقارب 42 ألف دولار ، التي بلغتها في 8 يناير من 2021 ، حيث أن المستثمرون بها جاءهم النزول وسط كبر مخاوف أن عملة البيتكوين بإعتابرها واحدة من العملات المالية المشفرة التي تهدد إستقرار الأسواق الإلكترونية المالية بشكل أساسي ، و قد صرح المتعاملون بها أن الحاجز الأكبر هو أن إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن قد تساهم في تنظيم مجموعة من العملات المشفرة التي سوف تتسبب بشكل أكيد في الضغط على قيمة البيتكوين و انخفاضها إلى ما كانت عليها سابقا . 

كيف يمكننا شراء عملة بيتكوين : 

بامكانك شراء البيتكوين عن طريق الأسواق و ذلك باستخدام عملات عادية مثل الدولار الأمريكي أو الدولار الكندي ..إلخ ، كما أنه أيضا يمكنك شرائه عبر الموقع الرسمي للتجارة الخاص به عبر بيتكوين . و تستطيع أيضا الدفع عبر إستخدام بطاقة الفيزا و بذلك فوجب عليك أن يتوفر لديك محفظة خاصة بالبيتكوين أو حتى من خلال منصات التداول عبر  نظير إلى نظير BCH ، أيضا عن طريق بائع يمتلكها فيتم عملية التبادل بينهما و يتم إرسالها إلى المحفظة العادية . 

التنظيم القانوني للعملة الإفتراضية  " أخد البيتكوين كنموذج حي للمسألة " : 

- ترعرعت العملة المشفرة المسماة بالبيتكوين من أحشاء الحياة الرقمية متجاوزة جميع الأنظمة المالية المتعارف بها مجتمعيا التي عرفها العالم منذ الأزل ، و تميزت بأرقام و أسعار هائلة و غير مسبوقة من قبل ، لتتمكن في وقت قصير للغاية من أن تقنع عدة شراكات و خدمات حول العالم بالإسثمار بها و قبولها على أنها عملة واحدة كالملموسة . كما أنها عملة البتكوين تعتتبر من التقنيات الجذابة للمشتري و المستثمر بصفة عامة . حبث أنه لا يمكن بالضرورة تنصيفها كتقنيات جيدة أو سيئة ، بل هي مجرد وسيلة لإرسال و استقبال الأموال عبر الإنترنت يمكن استخدامها لأغراض شرعية لا غبار عليها كما يُمكن استخدامها لعمليات غير شرعية.

و تتسم هذه العملة بعدم استقرارها و تذبذوبها السعري غير المنطقي ، الذي لا يستند إلى أي أسس استثمارية أو قواعد متعارف عليها ، على غرار تلك التي يتعامل بها الأفراد في الأسهم أو العقارات، و غيرها من الأدوات الإستثمارية الأخرى .

كما أن الرقابة في العملات الرقمية غير موجودة . أو قد تكون محدودة جدا ، فعلى الرغم من إمكانية تعقب صفقات تحويل الأموال ، إلا أنه لا يعرف من هو صاحب المحفظة الرقمية المرسل ومن هو صاحب المحفظة الرقمية المرسل إليه ، و هذا ما يعتبر ميزة عند العديد من الجهات المستفيدة. 

بالأضافة إلى عدم وجود تشريعات ناظمة لهذا العمل و مقننة له و بخاصة في أسواق المال، وصعوبة ضبط ذلك و مواكبته نظرا لسرعة التغيرات في قطاع التكنولوجيا و عدم امتلاك القانونيين للأدوات اللازمة للتقنين ، و تعذر أو صعوبة ملاحقة القانونيين للمستجدات لفهم الثغرات و المتطلبات التقنية لإصدار مجموعة من القوانين الواقعية و الملائمة لتفادي ذلك ، و هذا ما أقرت به دراسات عديدة مما أدى إلى عدم الاعتراف بها كنقود قانونية و بالتالي لا تتمع بخاصية الإبراء التي تهم المتعاملين داخل أي مجتمع ، و من قبيل ذلك منع بعض الحكومات التعامل بها لمخاطرها المرتفعة .

reaction:

تعليقات

إعلان
إعلان