القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج تساقط الشعر : علاج تساقط الشعر مضمون 100

 علاج تساقط الشعر


تساقط الشعر : 

عبارة عن مشكلة عويصة يمكن لأي شخص بأي عمر كان الإصابة بها ، و لأي إنسان كان رجلا أو إمرأة . حيث تتعدد الأسباب مثل خلل في الجينات أو الهرمونات ، أو عديعمل كعامل وراثي ، التوتر و الشعور بالإكتئاب المفاجئ و أيضا نقص في التغذية الصحية و الفيتامينات ، و العوامل البيئية المحيطة به أو الحامل . 

من المهم للغاية معرفة السبب الذي سعل الشعر يتساقط هذه وعلاجها كي لا يصبح الأمر شديدا و يتطور  لحدوث الصلع ، فهناك العديد من الطرق المتبعة طبيا أو لمتابعة العلاج و التخلص منها في بدايتها مثل إستخدام المستحضرات و الأمصال ، و المواد الكيميائية ،و خصوصا ما يتعلق الأمر بالأدوية التي تسلتزم إتباع وصفة طبية وغيرها ، و لكن هذه العلاجات قد تكون مكلفة جدا بالنسبة للبعض ، و أيضا الكثيرون يودون تجربة سهلة وفعالة في نفس الوقت . لذلك بهذا المقال سنتطرق إلى استخدام العلاجات الطبيعية و الوصفات المنزلية لتقليل تساقط الشعر . 

علاج تساقط الشعر بواسطة إستعمال الأعشاب : 

1 - إستخدام البصل لتساقط الشعر : 

بحثت فب دراسة نُشرت في إحد مجلات الطب المختصة بالأمراض الجلدية أنه بإمكانك إستخدام البصل أو بالأحرى ماء البصل لعلاج مشكل تساقط الشعر . حيث قال الأطباء أن تأثير منافع ماء البصل على الشعر قد تكون بسبب إحتوائه على كل من مركبات الفلافونويد التي لها تأثير ضخم لعلاج الإلتهابات الجلدية أو تحت الجلدية إلى جانب مركبات الكبريت . 

2- علاج الشعر بالثوم و زيت الزيتون : 

بإمكاننا إستخدام الثوم لعلاج مشكل تساقط الشعر ، و ذلك عبر إضافته إلى كمية من زيت الزيتون ، و ذلك عبر سحق البعض من فصوص الثوم و إضافتها إلى كمية كافية من زيت الزيتون ( حسب كمية الثوم ) أو إضافتها أيضا إلى زيت جوز الهند ، ثم يتم خلط المكونات معا و تسخينها لبضع دقائق ( 5 إلى 10 دقيقة ) ، فبعد أن يصبح الخليط دافئا يتم تدليك فروة الرأس و أراف الشعر به بشكل جيد ، حيث أن هذه الوصفة طبيعية و تحارب تساقط الشعر في وقت قصير و بشكل فعال ، بالإمكان وضعها من 3 إلى 4 أيام في الأسبوع الواحد . 

3 - البيض و فوائده للشعر : 

أيضا بالإمكان إستخدام البيض البلدي خاصة للشعر الشائك ذو الشعرة الجافة و المساقط ب كمية قليلة في بداية الأمر  . لأنه بذلك غني لإحتوائه على الكبريت و الذي يعمل على تنشيط الكيراتين في الشعر . و هو أيضا غني بكل من السلينيوم و اليود و الفوسفور و الحديد و الزنك التي تعتبر من العناصر الغدائية المغدية للجلد ، بذلك يعطي مرونة و تطويل الشعر و قوة خاصة به خاصة عندما يمزج القليل منه مع زيت الزيتون الطبيعي . 

طريقة التحضير :

الحصول على بياضبيضة واحدة وفركها على الشعر . أو مزجها مع ملعقة صغيرة أو كبيرة ( حسب كمية الشعر ) حتى تصبح على شكل عجينة وفركها على أطراف الشعيرات و الجلد . توضع الوصفة عند الإغتسال حيث الحد الأقصى لوضعها 5 دقائق ، بعد ذلك تشطف بالماء البارد و الشامبو ( من الأفضل وضع كمية قليلة من الشامبو و فركع فقط على أطراف الشعر ) . 

4 - الحامض و زيت جوز الهند : 

ذكر الدكتور " دونالد لو " في تأليفه " أعشاب للطهي و الشفاء أن الليمون أو بالأحرى عصارته تستخدم للوقاية من تساقط الشعر و تساعد على تطهيره و التخلص من القشرة و الخلايا الميتة و الدهون المتراكمة ، حيث أنه غني جدا بفيتامين "ج" وحمض الأستيريك . حيث يستخدم الليمون منذ الأزل في نمو الشعر و تكثيفه ، و يساعد على تقوية خصيلات الشعر و تكثيفه و إعطائه لمعانا خاصا به كما أنه أيضا يساعهم في ترطيب الشعر الدهني من خلال الفيتامين "ج" و تقليل إنتاج الدهون في الرأس . حيث يتم خلط كل من عصارة الليمون مع حليب جوز الهند و قطرات قليلة من زيت جوز الهند و تدليك فروة الشعر  خصوصا ما يتعلق بالمناطق التي ليس بها شعر لمدة مرة واحدة إلى مرتين باليوم . 

5- وصفة البقدونس لمنع تساقط الشعر : 

يسلق ملء كف اليد من البقدونس الطازج في ملعقتين من الماء على نار هادئة حتى يهترئ تماما ويصبح مثل خليط الحناء تقريبا ، تبلل فروة الرأس بالماء الفاتر و يوضع عليها الخليط حتى يتغطى الرأس كاملا و يغطى بالكيس البلاستيكي الخاص بالحمام ، بعد فترت ساعة إلى ساعة و نصف ، يغسل الشعر بالماء البارد و الشامبو المعتاد على إستخدامه . حيث تستخدم هذه الوصفة لتقوية الشعر و إعاته لبريقة و لمعانه . 

هذه بعض البروتينات المساهمة في نمو الشعر : 

• فيتامين A : 

تحتاج خلايا الجسم للفيتامين A لنموه بشكل طبيعي ، و هذا الفيتامين A يشمل أيضا الشعر و بصيلاته ، و الذي يعتبر من بين  الأنسجة الأسرع نموا في جسم الإنسان . 

حيث أن فيتامين A يساهم أيضا على إفراز مادة ذهنية تسمى الزهم و هذا على مستوى الغدد الجلدية . و هي عبارة عن الإفرازات الشحمية الخاصة بالغدد الزهمية والمركبة من الكيراتين ، لذلك نلاحظ أنه كلما زادت الأيام ( من 3 أيام ففوق ) يصبح الشعر أكثر ذهنيا و متسخا . 

و قد  الإمتناع عن الأكل أو فقدان الشهية أو إستعمال حمية فقيرة من فيتامين A ، إلى عدة مشاكل كتساقط الشعر ، في حين أن زيادة كثافته في أي منطقة بالجسم من الممكن أن تعمل بطريقة عكسية ، و تساهم في فقدان الشعر و الإصابة بالصلع المبكر خصوصا الأطفال . لذلك وجب عليك الإنتباه لما يأكله طفلك دائما . 

و هنا نقدم لك هذه أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين A : 

- البطاطا الحلوة.

- الجزر.

- القرع.

- السبانخ. 

كل من هذه الأطعمة غنية كذلك بالبيتا كاروتين ، و هو عبارة عن نوع من الأصبغة " Pigment " المتواجدة في الفواكه و الخضروات برتقالية اللون مثل الجزر و الفلفل ، و التي تتحول عن طريق تناولها في الجسم لفيتامين A . 

من المفيد بالذكر أن مادة البيتا كاروتين قد تلعب دورا في الوقاية من مرض السرطان الذي يتسبب بشكل أساسي في سقوط الشعر .  

و يمكن أيضا العثور على فيتامين A في المنتجات اللبنية أي مشتقات الحليب ، مثل الحليب والبيض والزبادي ، كما أن زيت كبد الحوت هو مصدر جيد بشكل خاص . 

• فيتامين B : 

هم فيتاميات B وليس فيتامين واحد . يعتبر الشعر الأكثر شعبية لنموه هو أحد فيتامينات B و يسمى البيوتين أو بالأحرى البيوتينات ، و هو أحد أفراد عائلة فيتامينات ب ، بيد أن أغلببة الدراسات تربط بين نقص البيوتين في الجسم و الرأس مع فقدان الشعر مع فقدانه لقوته . 

على الرغم من أن البيوتين يستخدم كبديل لعلاج تساقط الشعر و أغلبية للصلع ، إلا أن الاشخاص الذين يعانون من النقص لديهم أفضل النتائج المحصلة . 

و مع ذلك ، فإن نقص البيوتين يعتبر نادرا جدا نسبة للناس الحاملين له ، و ذلك لأنه يتواجد بشكل طبيعي في مجموعة واسعة من الأطعمة و السوائل . 

تساعد فيتامينات  B الأخرى على تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين ثم توصله عبر الجسم و المواد المغذية إلى فروة الرأس و بصيلات الشعر ، و هذه العوامل تساهم بشكل كبير في نمو الشعر تديريجيا . لكنه يأخد وقتا أطول من المعتاد . 

وهنا نقدم لك الأطعمة التي تحتوي أغبها على فيتامين B : 

- الحبوب الكاملة.

- اللوز.

- اللحوم.

- الأسماك و المنوعات البحرية .

- الخضار لورقية الخضراء . 

إضافة إلى دهن الشعر بعد الإستحمام و قبله ب زيت الزيتون أو زيت الخروع ، زيت الأفوكادو و أخيرا زيت جوز الهند .

reaction:

تعليقات

إعلان
إعلان