أمور يجب ملاحظتها في الطفل

 أمور يجب ملاحظتها في الطفل
    الطفل


    قشرة الحليب


    يجب أن نعيرها انتباها خاصا , لمعرفة ماذا تعنى و طريقة معالجتها. في أغلب الأحيان تكون دليلا على حساسية من نوع معين و تكون مصحوبة باكزيما ( التهاب جلدي ) على الوجه و الجذع , تسببها بروتينات الحليب . حيث تكون بدرجة متفاوتة من التهيج . و ستلازمه إلى أن يصل إلى مرحلة ما قبل البلوغ.
    و نظرا لما تسببه من ازعاج للطفل ( غالبا حكة ) يتم استخدام سائل معين لفرك منطقة الأكزيما . خاصة في الليل  و يستخدم أدوية معينة ( مراهم ) .( زيت الفينول ٪3) . إذا تختف هذه الأكزيما . علينا باستخدام أدوية تحوى الكورتيزون توصف من قبل الطبيب ( لأن لها عدة موانع استعمال ) .
    تتميز قشرة الحليب بوجود قشور على فروة الرأس و هي مميزة للطفل الرضيع في خلال الأشهر الأولى من الحياة . يتم ملاحظتها عند تمشيط رأس الطفل و لكي نجعلها تختفي , يجب وضع مرهم معين عدة مرات يوميا بعد استشارة طبيب الأطفال و بعدها نقوم بتمشيط الشعر بمشط اسنان ضيقة مع مراعات عدم خدش فروة الرأس.


    تغيير الحفاظات


    يجب ان يكون المكان الذي يوضع عليه الطفل مبطنا , حتى و لو يمكن طريا جدا و اعملي له الغيار هذه يجب ان تجرى في جو درجة حرارته اعلى قليلا من المعدل ( 22 درجة مئوية على الأقل ) و كل الأشياء الضرورية يجب ات تكون قد جهزت من قبل ( حفاظات و ملابس ) نزع ملابس الطفل و البدء في عملية تنظيفه , وأثناء عملية الغيار يجب ان نراعى عدم حدوت اي اذى له و ان يكون قد تم وضعه بصورة لا تمنع جر حركة الرجلين.و منذ البداية يجب ان نغير له بصورة يكون معها الغيار غير ضيق وواسع نوعا ما و مراعاة ان تكون رجلاه متباعدين قليلا لأنه بهذا الشكل يشبه وضعه السابق في بطن أمه و يعمل في الوقت نفسه على تتبيت عظمة الفخذ في الحوض بصورة حسنة و قوية و منع حدوت اي خلع في هذه المنطقة و عليك بالا تعتقدي بانه اذا تم وضع رجلاه كما هو مبين انه سيتأخر في المشي , او تعتقدين بأن وضع رجليه في وضع مستقيم سيعمل على ان يمشي أسرع , نحن أمام طفل حديت الولادة له قوانينه و قواعده الخاصة به. على كل اتناء عملية لفه بالحفاظات عليك بمراعاة ما يلي ( للأهمية الطبية )




      1. إعطاء الجلد الفرصة لكي يتنفس.
      2. عدم إعاقة حركة الرجلين الطبيعية.
      3. إذا تمت عملية الغيار بهذه الطريقة سنبعد عن الطفل, بجانب بقائه جافا , ذلك الإحمرار المزعج و الذي يشكل مصدر قلق للوالدين حيت امكان انتقاله الى اجزاء اخرى من جسم الطفل.

      التهاب الجلد في منطقة الحفاظة


      يفضل استعمال هذه التسمية بدلا من ( التهاب الحفاظة . التهاب البامبرز , او الطفخ الوردي الطفولي في منطقة الحوض ) لأن الدور الذي تلعبه الحفاظة ليس بأساسي او مقصورا عليها في حدوث هذا الالتهاب و لاختلاف المظهر الأكلينيكي و تداخله من مرض لأخر.
      التهاب الجلد في منطقة الحفاظة عبارة عن طفح ملتهب . يظهر في المنطقة التي توجد بها الأعضاء التناسلية و المناطق المجاورة 
      ( منطقة اسفل البطن . منطقة اعلى الفخذين , منطقة الإلية ) . هذا الإلتهاب يتميز بوجود إحمرار و حبوب . بثور. حويصلات و تقرحات.
      يظهر الإلتهاب تحت صور تبلل الجلد خاصة في منطقة الثنيات الجلدية. حواف هذه البقع ممكن ان تكون محددة او متلاشية و على اطراف هذه البقع نجد عادة حبوبا محمرة او متقيحة مجتمعة مع بعضها . يتم انتشار هذا الالتهاب الجلدى بطريقة مركزية ( اي من المركز الى الأطراف ) و بصورة سريعة . الاهتزاء الموجود في الثنيات الجلدية من الممكن ان يكون بدرجة قد تسبب حدوت تقرحات دموية بينما في اماكن اخرى يصبح الجلد رقيقا جدا و يطلق عليه ( ورقة السيجارة ) . و في اغلب الأحيان نجد انفسنا امام مجموعة من العوامل التي تسبب هذا المرض.
      احتكاك الجلد لمدة طويلة و في درجة حرارة عالية نوعا ما مع البول و البراز ( خاصة اذا كانت هذه المنطقة ليس بها متنفس من كترة الملابس ) و خصوصا في الاطفال ذو الجلد الحساس .

      -جراثيم( الكانديرا, التهاب بسبب فطري , البكتريا السبحية او العقدية , الخ )

      -الاجسام التحساسية ( تسبب الحساسية ) الملابس المطاطية او البلاستيكية , مواد التنظيف , الكريمات , المضادات الحيوية الموضعية.

      ما يجب عمله

      اول شيء يجب عمله و فعال جدا هو استعمال الملابس القطنية او الكتانية فقط , و من غير الحبب استعمال الشاش لأنه يعمل على الاحتكاك بصورة ما . يجب ايضا منع استخدام الصابون , و الكريمات و مسحوق البودرة المطهر , الخ و من الأشياء المهمة ايضا عزل شرشف السرير عن جلد الطفل بوضع قماش قطنى خاص.
      يجب شطف من الطفل من البراز و البول بماء جارى و دافىء و تستكمل عملية التنظيف باستخدام اسفنجة مبللة بماء البوريك ٪3 كمطهر . و إذا كان الاتهاب منتشرا على مساحة واسعة يجب استعمال , بالاضافة لعملية التنظيف , مادة ملونة ( جنتيانا فيوليت ) ممزوجة بكريم مصنوع من الفيوفورم.

      إرسال تعليق