حمض الفوليك

حمض الفوليك
    ما هو حمض الفوليك



    ما هو حمض الفوليك


    حمض الفوليك ( Folic acid) هو فيتامين (B) معقّد (أو ما يسمى بالفيتامين B9)، وجسم الإنسان يحتاج حمض الفوليك بشكلٍ ضروري لإنتاج كريات الدم الحمراء (أو الكريدمات) .
    ويساهم  حمض الفوليك في تقوية صحة الشعر،  ومن الممكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك في الجسم إلى ظهور الشعر الرمادي أو ما يسمى(شيب) وبُطئ في نمو الشعر، و يساعد أيضا على إصلاح وترميم مشاكل الأنسجة و الخلايا التالفة  التي تنمو من جديد، ويمكن الحصول على حمض الفوليك بشكلٍ طبيعي في المصادر الغذائيّة، ويتوفر هذا الشكل المُصنع بِكثرة في المكمّلات الغذائية أوالأطعمة المدعمة، كالبيض والأطعمة النشوية، أو من أدوية عبارة عن أقراص و متوفرة في الصيدليات.


    فوائد حمض الفوليك

    حمض الفوليك يساعد في إنتاج "الحمض النووي الريبوزي" ويسمى إختصاراً بRNA وهو يعتبر من أهم الأحماض النووية التي تُشكِّل إلى جانب كل من البروتينات والليبيدات والسكريات المتعددة الجزيئات الضخمة الأربعة الضرورية للحياة. و هو ضروري في الجسم في فترات النمو مثل فترة الحمل والمراهقة، ومراحل الطفولة.
     فيتامين B12، الموجود في حمض الفوليك يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء ويقوم بتوزيع الحديد بشكل سليم وصحيح في الجسم ،ويؤدي نقصان فيتامين B12  إلى فقر الدم أو ما يسمى ب(Anemia) .


    ومن بين أهم فوائد حمض الفوليك نذكر منها :

    - يساعد في تجديد  نمو الخلايا في الجسم.

    - يساعد في تحسين عملية امتصاص فيتامين B12 في الجسم.

    - يساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء والحمراء في العظام.

    - يقلل من نسبة الإصابة بمرض السرطان وبالخصوص سرطان الرحم، والقولون.

    - يحافظ على صحة القلب، و يقي من الزهايمر. 

    - يقي من الأرق و يقلل من الاكتئاب.

    - له دور فعال في علاج  البهاق بشكل ملحوظ.

    - يحافظ على صحة الحامل والجنين.


    مصادر حمض الفوليك 

     يتواجد حمض الفوليك بِكثرة في الخضروات والأطعمة كالكبدة ، الفواكه ، الخضراوات الو رقية و البازلاء و الفاصوليا الجافة ، فيجب الإكثار في تناول هذه الأطعمة والخضروات الو رقية للحصول على الكميات الضرورية من حمض الفوليك . 


    مواضيع ذات صلة:

    - فوائد حمض الفوليك للشعر


    المراجع

    1^  الحمض النووي الريبوزي (RNA)

    2^ فقر الدم أو ما يسمى ب(Anemia)

    3^  حمض الفوليك 


    إرسال تعليق