فوائد الكمون الصحية

كمون


ما هو الكمون

الكمون من التوابل الشهيرة التي تستخدم بشكل كبير في المطابخ الآسيوية واللاتينية والإفريقية. وبذور الكمون تشبه بذور الكراوية، كما أنها تأخد شكل مستطيل، ويتراوح لونها مابين الأصفر والبني، ولذلك ليس مستغربا أن تنتمي بذور الكمون والكراوية وأيضا البقدونس والشبت إلى نفس العائلة "الخيمية"↓.
يُستخدم الكمون منذ عدة قرون في الكثير من الحالات المرضية.


فوائد الكمون للجهاز الهضمي

لدى الكمون القدرة على علاج اضطربات الهضم. ويساعد الكمون على زيادة نشاط غدد الفم اللعابية، وهي أول عملية من عمليات الهضم، وذلك بسبب احتوائه على مادة كيمون ألدهيد( aldehyde)↓، التي تعطي رائحة الكمون والمركب الأول في زيت الكمون.
ويحتوي الكمون على مادة الثيمول (Thymol)↓، والتي تساعد على تحفيز إفراز أحماض الهضم في الغدد الهضمية.
الكمون لديه قدرة كبيرة طبياً في علاج التقلصات المَعدية والانتفاخ والغازات. ويفرز أنزيمات البنكرياس (Pancreas) ↓،وهي مركبات ضرورية لعملية الهضم السليم.


فوائد الكمون للرجيم

تتحقق الفائدة الكبرى من الكمون عندما يخلط مع بعض أنواع التوابل الأخرى ك"الزنجبيل والفلفل الأسود والحلبة والكركم"، فيساعدوا أكثر على خسارة الوزن بشكل سريع.
يساعد الكمون في عملية امتصاص الأطعمة من المعدة بشكل صحي وصحيح، وبالتالي يساعد على زيادة عملية الهضم بشكل سليم، والتي تجنبك تَكون الدهون بجسمك، وبالتالي ينخفض وزنك.
يزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم، مما يجعله أكثر كفاءة في خفض الوزن والتنحيف. ولديه القدرة على حرق الدهون، خاصة دهون البطن و الأرداف.
ويفيد الكمون أيضا في تقوية جهاز المناعة بالجسم، فعندما يخسر الجسم الدهون الزائدة يصبح من السهل تخليصه من السموم المنتشرة في الجسم.


فوائد الكمون للكبد

يساعد الكمون في تطهير الكبد من السموم المختلفة وذلك لتعزيزه إفراز أنزيمات البنكرياس. ويساعد في الوقاية من مرض سرطان الكبد. ويخفض من التهاب البنكرياس، ويخفض كوليسترول الكلي و"الدهون الثلاثية"↓.


المراجع

1^ ↑ مادة كيمون ألدهيد ( aldehyde)

2^ ↑ مادة الثيمول (Thymol)

3^ ↑ أنزيمات البنكرياس (Pancreas)

4^ ↑ العائلة "الخيمية"

5^ ↑ "الدهون الثلاثية"


مواضيع ذات صلة

- وصفات لعلاج الإسهال

كيف تفقد 10 كيلوغرامات في أسبوع

- تكسير الدهون لمحاربة السمنة

ليست هناك تعليقات