عادات ونصائح للوقاية من سرطان الثدي

عادات ونصائح للوقاية من سرطان الثدي

    عادات يجب على كل امرأة اتباعها للوقاية من سرطان الثدي

    سرطان الثدي

    الرضاعة الطبيعية

    النساء اللواتي تحرصن على إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية لمدة( إثنى عشرشهرا) منذ الولادة، هن الأقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بحسب ما أكدته الدراسات العلمية الحديثة. لذلك لابد من الإعتماد على الرضاعة الطبيعية من أجل التخلص من الدهون المتكدسة في الجسم والتي تزيد من مخاطر الإصابة.
    كذلك يقوم حليب الأم بإفراز بعض الهرمونات التي تحد من نمو الخلايا السرطانية في الثدي.


    عدم تناول الكحوليات وحبوب الهرمونات والتدخين

    يجب الإبتعاد عن تناول المشروبات الكحولية مع تجنب تعاطي المواد المخدرة لأنها تساهم في نمو الخلايا السرطانية ونشأة الورم السرطاني في الثدي. هذا بالإظافة الإقلاع عن التدخين بكل الطرق الممكنة. كما أنه لابد للنساء اللواتي انقطعت لديهن الدورة الشهرية من التوقف نهائيا عن تناول حبوب الهرمونات التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة من بينها سرطان الثدي.


    ممارسة الرياضة

    وجب الحرص على ممارسة التمارين الرياضية والتدريبات البدنية بصفة أسبوعية للسيطرة الوزن والوقاية من السمنة وبالتالي منع الأمراض السرطانية. وأيضا لمساعدة الجسم على حرق الدهون المتراكمة وإزالة الترهلات والشحوم. إذ أن زيادة الوزن وتراكم الدهون المفرطة تساعد في إفراز هرمون الأستروجين(Estrogen ) الذي يقوم بتحفيز فرط الخلايا السرطانية بالثدي عن طريق تكون الأنسجة الدهنية.


    الإختبار الجيني ومعرفة تاريخ العائلة

    في حالة الشك بالإصابة بسرطان الثدي، من الخطوات الهامة والتي لابد من اتباعها هي إجراء فحص وتحاليل الجينات التي تساعد على اكتشاف المرض بشكلٍ مبكر. فقبل اللجوء لخطوة الإختبار الجيني لابد من معرفة التاريخ المرضِي للعائلة مثل "العمات والخالات و الأجداد". إذا كانت هناك امرأة من العائلة تعاني من المرض فإن نسبة مخاطر الإصابة تكون أكبر لذلك لابد من إجراء هذا الفحص والإنتباه جيدا.


    الإكثار من تناول هذه الأطعمة

    الخضروات الورقية الطازجة، الفواكه الحمضية، منتجات الألبان، منتجات الصويا.


    النوم الكافي

    إن النوم لساعات كافية طوال الليل يساعد على وقاية الجسم من الإصابة بمرض سرطان الثدي وذلك لأن هرمون الميلاتونين(melatonin) الذي يتم إفرازه في الساعات الليلية يساهم بنسبة كبيرة في محاربة الخلايا السرطانية ومنع نموها.


    مواضيع ذات صلة

    - خطوات لحمايتك من الزهايمر

    الكرفس وفوائده المذهلة

    أسباب وأعراض الحمى عند الأطفال والكبار


    المراجع

    1^ هرمون الأستروجين(Estrogen )

    2^ هرمون الميلاتونين(melatonin)

    3^  www.mayoclinic.org, Retrieved May 2, 2018. Edited.  "Try This: 15 Foods to Help Prevent Breast Cancer".

    4^ "Breast cancer prevention: How to reduce your risk", www.mayoclinic.org, Retrieved May 2, 2018. Edited.



    إرسال تعليق