خريف صلالة


خريف صلالة 2019

خريف صلالة


صلالة تقع جنوب عمان بمحافظة ظفار في سلطنة عمان. وتتميز صلالة بجو استثنائي عن بقية مناطق سلطنة عمان ودول الخليج عامة، حيث يتوافد السياح إليها من جميع أنحاء العالم طوال العام. يبدأ الصيف في دول الخليج من شهر يوليو، بإستتناء صلالة التي  تكتسي جبال ظفار: (جبل سمحان، جبال ظفار، جبل القمر) البساط الأخضر وتتغلف قمم تلك الجبال بالضباب الخفيف،  وتداعبها نسمات الهواء العليل والغيوم العابقة بالرذاذ والتي يستمتع بها مئات الآلاف من المواطنين والمقيمين والزوار والسياح من مختلف أنحاء العالم.و رذاذ المطر يرطب الجو وتتأثر مدينة صلالة بهذا الطقس الاستثنائي كونها تقع بالقرب من المرتفعات الوسطى لجبال ظفار. تشتهر صلالة بالبخور واللبان وتكثر فيها أشجار النارجيل  الاستوائية التي لها ثمرة تشبه جوز الهند .


 صلالة:

صلالة مدينة ساحلية تطل على بحر العرب تحدها الجبال من الجهة الشمالية والشرقية والغربية وهي أهم مدن محافظة ظفار والعاصمة الإدارية للمحافظة وتقع على الساحل الجنوبي لسلطنة عمان ويربطها بباقي أجزاء السلطنة طريق معبد يصلها بالعاصمة مسقط التي تبعد عنها حوالي (1040km) وتبلغ مساحة منطقة ظفار حوالي km103.8   وتمثل 23% من مساحة السلطنة ويقطنها حوالي 189 ألف نسمة. وهم من السُنة وتنقسم المحافظة من حيث التضاريس إلى ثلاثة مناطق رئيسية:
1 -المنطقة الساحلية والجبلية
2 - منطقة النجد بادية ظفار
ويبدأ موسم الخريف في 21\6 إلى 21/9 من كل عام
وما يميز مدينة صلالة جمال طبيعتها، فشواطئها الرملية البيضاء الخلابة تمتد لمسافات طويلة ومنها شاطئ القرم جنوب صلالة وشواطئ الخندق وخور البليد في الجنوب الشرقي وشاطئ الدهاريز. وهناك عدد من العيون والأودية على مقربة من مدينة صلالة باتجاه الجبل، وتعد من أجمل الأماكن الطبيعية الترفيهية مثل عين جرزيز ـ عين رزات ـ عين صحلنوت). وقد أنشئ بالقرب من بعض هذه العيون حدائق ومنتزهات أهمها. وعين رزات التي ينعم زوارها بمناظر العيون الجارية والخضرة الجبلية الأخاذة خاصة في فصل الصيف الذي يعرف محليًا بالخريف.


أهم  المعالم السياحية في صلالة

تكثر أشجار في الشواطىء جوز الهند المسمى محليا بالنارجيل وتماز شواطئها برمالها الناصعة البياض ومن أشهر شواطئها شاطئ (المغسيل).
في جبال ظفار تتكون من (جبل سمحان، جبل القرا، جبل القمر) وتنقسم محافظة ظفار إلى ثلاث نطاقات مناخية محلية النطاق الأول هو السهل الساحلي لظفار حيث تبلغ مساحته 260 km مربع ،و هو سهل ساحلي خصب ذو مياه جوفية عذبة عالية الجودة، يمتد من منطقة ريسوت غرب مدينة صلالة إلى الاطراف الغربية لمدينة طاقة، وهذا الإقليم ذو اربعة فصول في السنة مع اعتدال في معدلات درجة الحرارة السنوية. والنطاق الثاني هو نطاق جبال ظفار وتحديدا المنطقة المتأثرة بالرياح الموسمية، تتكون جبال ظفار الأولى من جهة الشرق هي كتلة جبل سمحان والتي تحتضن ولايتي سدح ومرباط ،و الكتلة الثانية هي كتلة جبل القرا حيث يطل على ولايتي طاقة وصلالة والكتلة الثالثة هي كتلة جبل القمر والتي تحتضن ولايتي رخيوت وضلكوت. وبالنسبة إلى موقع وشكل جبال ظفار فإنها متصلة ممتدة من الشرق إلى الغرب في مواجهة بحر العرب، حيث يتجاور الجبل مع البحر في مناطق جبل القمر ويفصل بينهما سهل صلالة في كتلة الوسط ويعود الجبل ليجاور البحر مرة أخرى في أقصى شرق كتلة جبل سمحان، متوسط ارتفاع سلسلة جبال ظفار هو 1000 متر عن سطح البحر، ويصل ارتفاع أعلى قمة في جبل سمحان إلى 2000 متر ويصل الارتفاع في جبل القرا إلى 1000 متر وفي جبل القمر إلى 1700 متر في أقصى ارتفاع. مناخ جبال ظفار شبه موسمي معتدل الحرارة، تتأثر خلال الفترة من 21/6 إلى 21/9 بالرياح الموسمية الجنوبية القادمة من بحر العرب فتغطي السحب سماء ظفار فيتاسقط الرذاذ الخفيف لمدة ثلاثة أشهر على جبال ظفار وسهول ظفار الساحلية فتكتسي الأرض بساطا جميلا من الخضرة وهو ما يسمى لدى اهل ظفار بموسم الخريف. والنطاق الثالث هو نطاق البادية وهو نطاق صحراوي جاف قليل المطر ويتداخل مع صحراء الربع الخالي في أقصى الشمال الغربي لظفار وتوجد اربع ولايات في بادية ظفار وهي ولاية شليم والحلانيات وولا ية مقشن ولاية ثمريت وولاية.

صلالة

متى يبدأ خريف صلالة 2019

مهرجان صلالة السياحي مهرجان سنوي يقام في صلالة بمحافظة ظفار في سلطنة عمان ويقام كل في فصل الخريف من 15 يوليو إلى 31 أغسطس.


المراجع

1^ مهرجان صلالة السياحي

2^ صلالة

3^ صلالة من موقع وزارة الإعلام


ليست هناك تعليقات