مراحل نمو الطفل (ظهور الأسنان وكيفية العناية بها)

مراحل نمو الطفل


مراحل تطور الطفل: ظهور الأسنان 

عندما يصبح عمر طفلكم سنتين ونصف السنة ستكون له سلسلة من الأسنان الصغيرة. عشرة منها في الفك العليا من الفم وعشرة أخرى من الفك السفلي ،عند بلوغ الطفل ست سنوات سيبرز أول ضرس من الضروس الدائمة وهذا سيكون موضعه وراء الضرس اللبني الثاني : في الثانية عشر من عمر الطفل سيبرز له الضرس الثاني وهو من الضروس الدائمة أيضاً، واخيراً في سن غير محددة يبرز له الضرس التالثة من الضروس وهو مايسمى بضرس "العقل" فيكون المجموع 12 ضرس بجانب 20 سن التي سبق التنويه عنها وعلى ذلك يكون العدد الكامل في لمجموع أسنان الإنسان البالغ 32 سن وضرس.
وفي السنوات المنحصرة مابين ثلاثة وست سنوات فإن تطور الطفل في مجال نمو الأسنان قد يكون متوقف تماماً فاسنان الطفل وهو في مرحلة عمره الثالث هي نفس الأسنان وهو في عمره السادس. شيء واحد فقط يمكن ملاحظته وهو أن الأسنان اللبنية تبدأ في التحرك لتتساقط، وتأخذ مكانها اسنان اخرى مختلفة عن السابقة أكبر وغير منتظمة أكثر بجانب أنها غليظة وحروفها قاطعة ومسننة كالمنشار.
فالفم ومابه من أسنان سيغير وجه الطفل بطريقة واضحة، فالإبتسامة الوضاءة التي تكشف عن صف من الأسنان المنتظمة المضيئة سيخيل اليك انها حركة متكلفة تكشف عن صف من الأسنان مختلفة الاحجام والاطوال تتخللها فراغات رهيبة ومثيرة وقد تترك في نفسك شعوراً غريباً بالسخرية.
وغالب الأمر فأول الأسنان التي تتهاوى وتقع هي أسنان القواطع المركزية، حاولوا أن تجعلوا هذه المرحلة من عمر الطفل أكثر مدعاة للبهجة والفرح وأن تكافئوا طفلكم كل مرة تقع له سنة من الأسنان وخاصة إذا اضطررتم إلى اقتلاع احد من اسنانه مسببين له الآلام.
فكم سيكون طفلكم سعيداً إذا وجد اليوم التالي مفاجئة لطيفة، لاشك أن هذه البادرة سوف تعزيه أكبر تعزية.


للحفاظ على الأسنان في حالة جميلة وسليمة

للحفاظ على الاسنان الدائمة والأسنان اللبنية بطريقة جيدة، يفضل بعد تقديم الوجبة الغذائية المناسبة للطفل تنظيف الأسنان بدقة ، يجب أن تكون تكون الاطعمة صلبة لتشجيع الأسنان على المضغ (وهو ما يعرف بحركة الفكين)، يفضل أكل الخضروات النيئة والفواكه : الكرفس، الجزر، التفاح بدون إزالة القشرة...الخ، ولاتفضل الأطعمة الحلوة خاصة اذا لم يتعلم الطفل ان يغسل اسنانه بعد أن يتناول اي طعام يحتوي على نسبة من السكر. لأن أطباء الأسنان يؤكدون أن السبب الأساسي لتسوس الأسنان هو الحامض اللبني الذي يتكون من البكتريا التي تعيش في السكريات وفي النشا وجميعها تتخلل الأسنان. وكلما لامست السكريات والنشا الأسنان لوقت طويل كلما تولدت البكتريا والحامض اللبني وهذه تهاجم طبقة مين السن وتحللها ومن هنا تسبب التسويس، لذلك امنعوا بقدر المستطاع اطفالكم من أن يتناولوا سكريات بين أوقات الوجبات الغذائية.


تدارك مشكلة تسويس الأسنان

من الأهمية أن يتعود طفلكم على غسل أسنانه بدون مساعدة أحد، وذلك بعد كل وجبة غذائية اساسية وبالطبع في الصباح والمساء. وطريقة استعمال الفرشاة ستكون عن طريق حركة افقية ودائرية، لإجراء عملية تنظيف في العمق لجميع الأسنان وكذلك من الخلف.


زيارة طبيب الأسنان

منذ أن يكتمل عمر الطفل ثلاثة سنوات يجب على الأبوين اصطحابه كل ستة شهور لطبيب الأسنان ليكشف على اسنانه بصفة دورية. لا تنتظروا طلب استشارة الطبيب فقط عندما يحس الطفل بآلام في اسنانه لان هذه الاَلام تشير إلى انكم أهملتم المرحلة التي كانت فيها الطبقة السطحية للمينا فقط مصابة. وبوجه عام يميل الأبوان إلى عدم الإهتمام بمسألة تسويس الاسنان اللبنية عند اطفالهم لأنها ان عاجلاً أو آجلاً سوف تقع وهذا تفكير خاطئ من قبل أولياء الامور لأن تسوس الأسنان اللبنية ستسبب للطفل حالات من التلوث في فكيه وسيضطر طبيب الأسنان إلى اقتلاع السن المصاب الذي سيترك بالطبع فراغا سيسمح للاسنان الاخرى القريبة منه من أن تنمو في أوضاع خاطئة.  

مواضيع ذات صلة

نموّ وتطوّر الطفل من ثلاث سنوات حتى ست سنوات

- تربية الأبناء مهمة غير مستحيلة

- محادثة الطفل لنفسه مشكلة تؤرق الأمهات

-  أسباب وأعراض الحمى عند الأطفال والكبار

ليست هناك تعليقات