ما الفرق بين الفيروس والبكتيريا؟؟

ما الفرق بين الفيروس والبكتيريا؟؟


    الفيروس والبكتيريا



    الفرق بين البكتيريا و الفيروس

    الفيروسات والبكتيريا كائنات صغيرة الحجم للغاية، ولايمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولها قدرة على التكاثر في فترة زمنية قصيرة وسرعة هائلة مسببة الإصابة بأمراض مختلفة. ورغم هذه الصفات المشتركة بينها، هناك اختلافات كثيرة تفرقها.


    البكتيريا

    تعرف البكتيريا بأنها كائنات مجهرية وميكروبات ذات خلية واحدة، وتتميز هذه الخلية بأن بنيتها أبسط من بِنية خلايا باقي الكائنات الحية، إذ لا توجد فيها أي نواة أو عضيات مرتبطة في الأغشية، وعوضا عن ذلك تحتوي على مركز تحكم، يتم فيه حفظ المادة الوراثية على شكل حلقة من الحمض النووي، كما أن بعض أنواع البكتيريا قد تحتوي على حلقة إضافية من المادة الوراثية تسمى البلازميد ( Plasmid)، ويحتوي البلازميد على جينات تعطي بعض أنواع البكتيريا صفات مميزة، تميزها عن باقي أنواع البكتيريا الأخرى، مثل : (مقاومة نوع معين من المضادات الحيوية).


    الفيروسات

    بينما تعرف الفيروسات بأنها كائنات دقيقة أصغر من البكتيريا، ولايمكن للفيروس أن ينمو أو يتكاثر خارج خلايا الكائنات الحية، وقد يؤدي إلى الإصابة بالأمراض التي تتراوح شدتها بين البسيط والخطير، وقد يسبب أمراضاً في الإنسان أو الحيوان أو النبات، ومن الجدير بالذكر أن الفيروس يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي : "الغشاء الدهني، والغلاف البروتيني أو ما يسمى بالكابسيد(Capsid)، بالإظافة إلى الحمض النووي الذي يحتوي على الجينات والمعلومات الخاصة بالفيروس والتي تجعله فريدا من نوعه، وتساعده على التكاثر.


    الفرق بين العدوى البكتيرية والفيروسية

    هناك العديد من الاختلافات التي يمكن من خلالها التمييز بين البكتيريا والفيروسات، وتشمل:

    -تُعتبر البكتيريا كائنات حية، في حين لاتعتبر الفيروسات كائنات حية، إذ لايمكنها أن تنمو وتتكاثر من تلقاء نفسها دون الدخول إلى خلية بشرية أو حيوانية أو حتى خلية بكتيرية، للاستيلاء عليها ومساعدتها على التكاثر.

    -يمكن أن ينتج التكاثر الفيروسي فيروسات متطابقة، أو قد تحدث بعض الطفرات خلال التكاثر مما قد ينتج فيروسات بصفات جديدة وفريدة، وهذا يجعل عملية معالجة الأمراض الفيروسية عملية صعبة ومعقدة.

    -يُعد الفيروس أصغر حجما بكثير مقارنة بحجم البكتيريا.

    -تحتاج الفيروسات إلى مضيف حي كي تنمو وتتكاثر، بينما يمكن أن تعيش معظم البكتيريا على الأسطح غير الحية.

    -تُعتبر جميع أنواع الفيروسات ضارة، بينما يوجد هناك بعض أنواع من البكتيريا التي من الممكن أن تكون مفيدة سواء للإنسان أو الحيونات أو النباتات، ومن الأمثلة على ذلك سلائل البكتيريا النافعة في الأمعاء التي تساعد على تكسير المواد الغذائية مثل السكريات المعقدة.

    -تتكون البكتيريا من خلية واحدة، وعلى الرغم من ذلك، فإنها تعيش في مجموعات مع بعضها البعض، بحيث تتألف هذه المجموعات من ملايين من البكتيريا، ومن الممكن أن تعيش داخل أو خارج أجساد الكائنات الحية.


    طريقة العلاج المناسبة

    تكمن أهمية التمييز بين العدوى البكتيرية و العدوى الفيروسية في اختيار العلاج المناسب، بحيث يمكن استخدام المضادات الحيوية المختلفة في علاج العدوى البكتيريا، ولكن لايمكن استخدام المضادات الحيوية في علاج العدوى الفيروسية، ومن الجدير بالذكر أنه لايوجد علاج محدد للعدوى الفيروسية على التخفيف من الأعراض التي يشعر بها المصاب، وينصح المصاب بالإكثار من شرب السوائل لمنع حدوث الجفاف، والحصول على قسط كاف من الراحة، واستخدام الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية.


    المراجع

    1^  البلازميد ( Plasmid)

    2^ الكابسيد(Capsid)

    3^ Bacterial and Viral Infections", www.webmd.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.

    4^ Bacteria vs. Virus", www.diffen.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.

    5^ "Medical Definition of Virus", www.medicinenet.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.


    مواضيع ذات صلة

    عادات ونصائح للوقاية من سرطان الثدي

    خطوات لحمايتك من الزهايمر

    مشروبات فعالة لعلاج آلام المفاصل





    إرسال تعليق