نصائح لتحمي نفسك من سرطان القولون

 سرطان القولون



 سرطان القولون

سرطان القولون أوسرطان القولون المستقيمي، هو من بين أنواع السرطانات المنتشرة بِكثرة، و يصيب الأمعاء الغليظة الموجودة في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي، وفي الكثير من الأحيان يصيب السرطان الجزء السفلي من القولون ويسمى  بالمستقيم.
 وهي حالة مرضية شائعة جدا،يعاني المصابون بأمراض القولون  عادة من الام في البطن وتغييرات في التغوط مثل التغوط الغير المنتظم، الإمساك أو الإسهال. قد تكون هناك أعراض إضافية مثل انتفاخات البطن، الحاح التغوط والبراز المخاطي.، يعاني فيها المريض من عدة أعراض وعلامات تأتي على شكل نوبات في أوقات مختلفة، وتستمر بعض الاحيان مدى الحياة.ومن الضروري أن تتعرف على هذه النصائح التي يمكن اتباعها للوقاية من الإصابة بسرطان القولون.


نصائح للوقاية من سرطان القولون


تناول الألياف

وجدت الدراسات دلائل قوية على أن الألياف تقي من أمراض الأوعية الدموية والسكري، واالإمساك الذي يُعتقد أنه عامل يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.


التقليل من اللحوم الحمراء

الكثير من الدراسات التي أجريت على نطاق واسع، أظهرت أن اللحوم الحمراء، أو اللحوم المعالجة صناعياً كشرائح اللحم الباردة والمدخنة، تزيد من خطر سرطان القولون. وأحد التفسيرات الذي أعطي عن الأسباب، أن طهو اللحوم الحمراء بدرجات حرارة عالية يولد بعض المركبات الكيميائية التي تمتلك خصائص تشجع على حدوث السرطان، لذا يفضل تجنب تناول اللحوم الحمراء المطبوخة جيداً أو المتفحمة، لتخفيض خطر الإصابة.


تناول الخضر والفواكه

تحتوي الفواكه والخضروات على مواد كيميائية معينة وتوجد في الأغذية النباتية و تعرف  باسم مواد فيتو الكيميائية (phytochemicals)، التي تؤمن الوقاية من خطر الإصابة بسرطان القولون. كما أن المواد الموجودة في التفاح والبصل مثل الكويرسيتين ( Quercétine) و الكركمين (curcumin) الموجود في الكركم، تساعد وتعزز الوقاية من مرض سرطان القولون.

موضوع ذات صلة :  القولون العصبي أسبابه و اعراضه و علاجه


تجنب التدخين

كشفت دراسات عن وجود علاقة وطيدة بين التدخين وظهور زوائد في الأمعاء الغليظة يمكن أن تتحول إلى خبيثة، وتدعى الأورام الغدية المسطحة، وهو مايمكن أن يفسر إصابة كثير من المدخنين بسرطان القولون في سن مبكرة.


مراقبة الوزن

إن اتباع نظام غذائي مرتفع السعرات، غني بالدهون والكربوهيدرات، يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، مما يعطل هرمون الأمعاء ويؤدي إلى ظهور الأورام السرطانية. وتلعب دهون البطن العامل الأساسي في هذا الإطار. وينصح بممارسة النشاط البدني والتمارين الرياضية، لأنها تساعد بشكل كبير في الوقاية .


المراجع

1^  أسباب_سرطان_القولون

2^  "Onions 101: Nutrition Facts and Health Effects", www.healthline.com

3^ خمس-نصائح-تقيك-سرطان-القولون

4^  مواد فيتو الكيميائية (phytochemicals)

5^ الكويرسيتين ( Quercétine)

6^ الكركمين (curcumin)



ليست هناك تعليقات