مشكلات مرحلة المراهقة المبكرة

مشكلات مرحلة المراهقة المبكرة

     
    المراهقة المبكرة

    المراهقة المبكرة


    غالبا ما يفسر تمرد بعض الأطفال على آبائهم وعدم اطاعة أوامرهم وتوجهاتهم، ببدء نضجهم والدخول إلى مرحلة المراهقة، رغم أن سنهم قد لايتجاوز التاسعة.
    ويرى الإختصاصيون أن تغيرات مرحلة المراهقة قد تظهر في سن مبكرة، أي قبل بلوغ سن التاسعة، في بعض الحالات.

    وتبدأ مرحلة المراهقة المبكرة، حسب ما يؤكده الإختصاصيون، من عمر التاسعة إلى الثالثة عشرة، وفيها يعاني المراهق تغيرات نفسية لايستطيع التعبير عنها بصورة صحيحة وتختلف طباعه عن السابق. كما قد يشتكي المراهق التعب والملل، رغم أنه لم يقم بأي مجهود بدني وتقل اهتماماته بالأنشطة السابقة، ويشعر بحاجة إلى الإنفصال عن هويته.


    النمو العاطفي الاجتماعي

    ومن بين علامات المراهقة المبكرة، تمرد الطفل على من حوله، وتقلب مزاجه، فيصبح أكثر شراسة، بينما تكون الفتاة أكثر رقة وعاطفة. وغالبا ما يحاول المراهق إثبات الذات، وفرض الرأي في كل صغيرة وكبيرة في المنزل.
    ويمكن أن يصبح المراهق في هذه المرحلة، قادرا على انتقاد آبائه دون خجل، واتباع تصرفات لا تناسب سنه من قبيل الإستماع إلى الأغاني الرومانسية، إضافة إلى الكلام عن الحب والزواج.


    نصائح مشكلة المراهقة المبكرة

    وبالنسبة إلى النصائح التي يقدمها الاختصاصيون حول التعامل مع المراهق، والذي بلغ هذه المرحلة في وقت مبكر.
    الإبتعاد قدرالإمكان عن توبيخه، واتباع أسلوب الحوار الإيجابي والمناقشة الجيدة، مع الحرص على التعامل معه كأنه راشد واحترام رأيه.
    ومن بين النصائح أيضا، محاولة ملء أوقات فراغه بممارسة الأنشطة الرياضية، دون التهرب من الأسئلة، والحرص على معرفة أصدقائه جيدا، باعتبار أن لهم أكبر بأثير في هذه المرحلة.
    ويشدد الإختصاصيون على النظر إلى تغير سلوكاته على أنه تغير في شخصيته، لابد من اعتباره تطوراً طبيعيا ونضجا للشخصية، وأن المراهق لايلجأ اليها لتحدي والديه، وإنما هي السبيل الوحيد للانسلاخ من مرحلة الطفولة، وبداية الرحلة إلى الحرية الشخصية والاستقلال.


    مواضيع ذات صلة

    تربية الأبناء مهمة غير مستحيلة

    محادثة الطفل لنفسه مشكلة تؤرق الأمهات

    أسباب وأعراض الحمى عند الأطفال والكبار


    المراجع

    1^ Adolescent development", www.who.int, Retrieved 9-3-2019"

    2^ "تعريف المراهقة"، الألوكة.

    3^  "Carl E Pickhardt (18-7-2019), "Early Adolescence and the Negative Mindset

    إرسال تعليق