وصفات لعلاج الإسهال

وصفات لعلاج الإسهال

    الإسهال 

    علاج الإسهال

    للإسهال مسببات عديدة، وبالتأكيد نوع العلاج في حالات الإسهال يعتمد على مسبباته وعلى مدى حِدته والأعراض المرافقة له، وإن كان السبب مرضيا كالإصابة بعدوى طفيلية أوجرثومية فيجب استخدام الأدوية الأدوية المضادة لها (المضادات الحيوية)، ولكن يجد العديد بأن التغذية في علاج الإسهال هامة أيضا، فبعض أنواع الأغذية قد تساعد في علاج الإسهال أو تخفيف أعراضه، فما هي هذه الأغذية ذات الفعالية؟


    النشويات العادية كالأرز الأبيض والبطاطس

    هذا النوع من النشويات تحديداً يُعد سهل الهضم بسبب مكوناته القليلة من الألياف، وبالفعل يساعد على تهدئة حركة الأمعاء وتخفيف تقلصاتها، ولكن ما يجدر ذكره بأن طريقة التحضير يجب أن لاتشمل زيادة الدهون له، إذ إنها ستلعب بهذا مفعولا عكسيا سلبياً. كما أن تناولك للخبز الأبيض والبسكويت المصنع من الحبوب المنزوعة القشرة يساعد في تعويض بعض الأملاح في الجسم مثل: الصوديوم، وتهدئة التقلصات المعوية.


    اللبن الرائب

    من المعروف بأن الحليب ومنتجاته قد تسبب الإسهال وتزيد حدته، إلا أن الموضوع هو عكس ذلك بالنسبة للبن الرائب، إذ باحتوائه على مادة البروبيوتيك(Probiotics)، فهو يساعد على إيجاد بيئة متوازنة ويشجع نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.


    التفاح

    تحتوي قشرة التفاح الخارجية على الألياف القابلة لذوبان تسمى البكتين(Pectin) والتي لها دور كبير في امتصاص الماء في الأمعاء وتليين البراز، وينصح عادة بسلق التفاح بقشرته مما يسهل هضمه، وتناوله من قِبل المصاب بالإسهال.


    اللحوم البيضاء (الدجاج والديك الرومي)

    اللحوم البيضاء المسلوقة أو المطبوخة على البخار مثل الدجاج والحبش هي مصدر عالي للبروتين وللمغذيات الغذائية المختلفة، وستساعد بتعويض جسم المصاب بالإسهال وتغذيته دون أن تسبب أي غازات أو انتفاخ أو تفاقم في حالته، ولكن قد يحدث العكس لو كانت مقلية أو مرتفعة الدهون.


    الأعشاب المساعدة في علاج الإسهال

    بعض الأعشاب لها مفعول مهدئ للأمعاء مثل البابونج والنعناع والزعتر البري واليانسون وقد تساعد بالفعل عند شربها على إسترخاء العضلات وتهدئة الأمعاء وطرد الغازات وتخفيف التقلصات والتشنجات المعوية وتعمل كمضاد للالتهابات المعوية. 


    مواضيع ذات صلة

    -أطعمة تحافظ على رطوبة جسمك

    -البهاق-علاج البهاق-أعراض البهاق

    -خطوات لحمايتك من الزهايمر

    المراجع

    1^ (What's Causing This Abdominal Pain and Diarrhea)

    2^ "Treatment of diarrhea", www.mayoclinic.org، .

    3^ مادة البروبيوتيك (Probiotics)

    4^ مادةالبكتين (Pectin)

    إرسال تعليق