الآيس كريم: فوائد ومخاطر

آيس كريم

آيس كريم

يطلق على الآيس كريم اسم المثلجات أو "الجيلاتي" وهو عبارة عن حلوى مجمدة معدة من الحليب أو من الماء والسكر وقد تضاف إليها الفاكهة، سواء على شكل هريس أو مجمد أو عصير.



أضرار الآيس كريم

الأطباء يحذرون من الإفراط في تناوله خاصة بالنسبة إلى الأطفال والحوامل.
يقبل كثيرمن الأشخاص خلال فصل الصيف على إستهلاك "الآيس كريم" بشكل يومي، خاصة أنه يعتبر من المواد التي تشعر بالإنتعاش وتخفف من حرارة الجسم، لكن استهلاكه لايخلو من مشاكل صحية حسب ما يؤكد العديد من الأطباء واختصاصيي التغذية. وأثبتت العديد من الدراسات المشاكل الناتجة عن استهلاك "الآيس كريم"، خاصة أنه غني بالمواد الحافظة والمضافات الغذائية والملونات.


فوائد الآيس كريم

دراسات أثبتت أن استهلاكه يحفز هرمون السعادة.
رغم التأثيرات السلبية لتناول الآيس كريم بشكل مفرط، إلا أن له فوائد كثيرة، يمكن أن تصل إلى الوقاية من الإصابة بالسرطان. ففي الوقت الذي يعتقد فيه الكثيرون أنه يضر الصحة ويؤثر عليها بشكل سلبي، أثبتت الأبحاث الطبية عكس ذلك، بعد أن توصلت إلى العديد من الفوائد الطبية للمثلجات، واعتبارها من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة، كما أنها تحمي الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض، ومن أكثر الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة، وتجعل الشخص يشعر بالحيوية ونشاط، كما أنها مفيدة جدا للأطفال لأنها تعمل على تنشيط خلايا المخ، الأمر الذي يساعد الطفل على الفهم والإستيعاب وزيادة درجة تركيزه.
ويرى اختصاصيو التغذية، أن الآيس كريم يعد مصدراً غنيا بالفيتامينات، فيتامين (B12) و (B6)، و(A)، (H)، (D)، (C) ، إظافة إلى احتوائه على الثيامين (thiamin) والريبوفلافين(Riboflavin) والنياسين(Niacin)، ثم فيتامين(K) الذي يمنع تجلط الدم، ويساعد على تنشيط الدورة الدموية.
ومن بين فوائد تناول الآيس كريم أنه يمد الجسم بالطاقة، على اعتبار أن قيمته الغذائية عالية، ويحتوي على كربوهيدرات ودهون وبروتينات الضرورية للطاقة، علما أنه يحتوي أيضا على السكريات الضرورية.



فوائد الايس كريم للرجيم

كما أن الآيس كريم يساعد على عملية حرق الدهون وخسارة الوزن الزائد، إذ أنه يخفض حرارة الجسم إلى 37درجة مئوية، ما يحفز الجسم على بذل المزيد من الطاقة وحرق الدهون لإعادة درجة حرارة الجسم الطبيعية، وبالتالي يزيد معدل الحرق الداخلي ويفقد الجسم المزيد من السعرات الحرارية، لذا ينصح أطباء التغذية بتناول "ايس كريم" بين الوجبات، خاصة وجبتي الغداء والعشاء لأنه يجعل الشخص يشعر بالشبع ويفقد شهيته، ولكن يجب ألا تزيد السعرات الحرارية للكوب الواحد عن 125 سعرة حرارية.

مواضيع ذات صلة


المراجع

1^ الثيامين (thiamin)

2^ الريبوفلافين(Riboflavin

3^ النياسين(Niacin)


ليست هناك تعليقات