الكرفس وفوائده المذهلة

الكرفس وفوائده المذهلة


    الكرفس

    فوائد الكرفس

    لا يتميز الكرفس بمحتواه المنخفض من السعرات الحرارية وحسب؛ بل إنه يتعدى ذلك ليشمل فوائده صحية عديدة لجميع أجزاء الجسم، وخاصة الجهاز الهضمي، إظافة إلى القلب والأوعية الدموية، وفيما يلي بعض الفوائد والإستخدمات الأخرى للكرفس:


    الكرفس يقلل الإلتهابات

    المادة الكيميائية الأبيجينين (Apigenin) التي يحتويها الكرفس وبعض الأطعمة الأخرى، تساعد على تعديل أو تقليل الضرر الناجم عن الالتهاب، ومادة الأبيجينين (Apigenin) لها دور فعال في محاربة الخلايا السرطانية، وتعالج أيضا القولون العصبي.
    ويقول الباحثون إن النظام الغذائي الغني بالأبيجينين يساعد على تقليل التعبير الجيني لبعض البروتينات الإلتهابية وبالتالي يساعد الكرفس على إستعادة التوازن المناعي، إظافة إلى ذلك تحتوي بذور الكرفس على ما يقارب 25 مركباً مضاداً للالتهابات؛ والتي توفر حماية مضاعفة للجسم ضد الإلتهابات.


    تخفيض ضغط الدم

    بالرغم من عدم توفر أدلة قوية على أن بذور الكرفس تساعد خفض ضغط الدم لدى البشر؛ إلا أن هناك دراسة حديثة أثبتت أن للكرفس خصائص خافضة لضغط؛ وذلك بسبب إحتوائه مركبات نافرة من الماء(hydrophobic) مثل مركب بوتيلفثاليد (3-n-butylphthalide or NBP) والذي يمكن إعتباره من العوامل الخافضة لضغط الدم المزمن.


    تكوين الخلايا العصبية

    تشير الدراسات إلى أن هناك فوائد أخرى لمادة  الأبيجينين (Apigenin) الموجودة في الكرفس؛ حيث إنها تساعد وتحفز نمو وتطور الخلايا العصبية، وأشارت نتائج البحوث التي تم إجراؤها على الفئران في العام 2009 إلى أن حقن الفئران بهذه المادة أو تناولها عن طريق الفم أدى إلى تحسن في الذاكرة وفي القدرة على التعلم.


    تقليل خطر الإصابة بالسرطان

    يحتوي الكرفس على فلافونويد(Flavonoid ) يدعى لوتولين؛ والذي يعتقد الباحثون أنه يمتلك خصائص مضادة لمرض السرطان، إظافة إلى ذلك، فهم يعتقدون أن للوتولين خصائص تجعل الخلايا السرطانية أكثر عرضة للمواد الكيميائية المستخدمة في العلاج.


    فوائد الكرفس للتخسيس

    يعمل الكرفس على ملء حيز جيد في المعدة، إظافة إلى أنه يضيف نكهة للوجبات مقابل سعرات حرارية قليلة، رغم أنه يحتاج إلى سعرات حرارية عالية لِيتم حرقه؛ لذلك يعتبر الكرفس خياراً ممتازاً يُدرج ضمن البرامج الغذاية المخصصة لخسارة الوزن.


    دعم عملية الهضم

    لاتقتصر أهمية الكرفس على الجهاز الهضمي لكونه يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات وحسب؛ بل تتعدى فوائد الكرفس أكثر من ذلك؛ حيث تعمل السكريات المتعددة المعتمدة على البكتين(Pectin) بما في ذلك مركب يدعى أبيومان (Apiuman) على تقليل حالات قرحة المعدة، إظافة إلى أنها تعمل على تحسين بطانة المعدة وتعديل إفرازاتها.


    المراجع

    1^ المادة الكيميائية الأبيجينين (Apigenin)

    2^ مركبات نافرة من الماء(hydrophobic)

    3^ مركب بوتيلفثاليد (3-n-butylphthalide or NBP) 

    4^  فلافونويد(Flavonoid )

    5^ البكتين(Pectin)

    6^  معرف مكتبة تراث التنوع البيولوجي: http://biodiversitylibrary.org/page/358283 — المؤلف: كارولوس لينيوس — العنوان : Species Plantarum — المجلد: 1 — الصفحة: 264



    إرسال تعليق