نصائح لعلاج الارق

نصائح لعلاج الارق

    نصائح لعلاج الارق


    علاج الارق

    الارق مشكلة اجتماعية يعاني منها العديد من الناس باستمرار, بنسبة 5 % من النساء و12 % من الرجال ، و علاوة على أن النسبة المتبقية من الناس يعانون منها من وقت لآخر .
    ونسبة كبيرة من الأفراد يعانون من إضطرابات النوم وعدم الشعوربالراحة أثناء النوم.
    ويؤدي الارق  إلي زيادة الشعور بالتعب  و التوتر.

    وهناك العديد من مسببات الارق نذكر منها

     كثرة تناول الأدوية عند المسنين دور هام في إحداث الشعور بالارق ، ومن أسباب الأرق أيضا  تناول القهوة والشاي قبل النوم ، أو تناول وجبة دسمة ومما يؤدي إلى عسرة في الهضم ،الضجيج والقلق وبعض الأمراض من نفسية أو بدنية ، يؤثر بشكل مباشر على الدخول في النوم .
    التدخين: النيكوتين الموجود في السيجارة هي مادة مثيرة ومنبه للدماغ يمكن أن تسبب الأرق.
    ونجد ان أكثر المصابين بالارق هم الذين يزاولون عملهم في الليل ، أو في أوقات متغيرة أوغيرمنتظمة من يوم لآخر معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالأرق إلا أن القلق الناجم عن ضغوط الحياة ومشاكلها وروتين اليومي هو السبب الأهم في إحداث الأرق ، وفي الغالب يكون الضغط النفسي المؤدي إلى القلق سبباً هاماً في إحداث الأرق .

    علاج الارق

    ينصح الأطباء وعلماء النفس الأشخاص الذين يصعب عليهم الدخول في النوم أن يلجأ  إلى قراءة الكتب في السرير،أو أن يتبع نظاماً للتنفس شبيهاً بنظام التنفس أثناء النوم .
    السريرالغيرالمريح ،يسبب صعوبة في النوم .فيجب عليك العناية بالسرير أو إستبداله أو البحث عن فراش جديد و مريح . ويجب على الأشخاص الذين يعانون من ألام في الظهروالرقبة أن يبحثو عن وسائد مناسبة تأخذ وضعية الجسم .
     أفضل علاج للأرق وخصوصا المسنين: كأس ماء فاترنقوم بمزجه مع ملعقة كبيرة من العسل فهذه الوصفة الطيعية تعتبر من المهدئات الطبيعية ،

    ويقول (الدكتور أنور حمدي) أن النشويات والموز تُنتج الحمض الأميني تربتوفان (Tryptophan) في البدن وهو مهدئ طبيعي ،وينصح كذلك بالخضار الغنية بالكلس كالخس والملفوف لها فعالية مهدئة وتساعدة في نوم  بشكلٍ طبيعي.
    وينصح بإستخدام العطور الزيتية الأساسية ك(عطر الخزامى)  لأنها لها دور في مساعدة الجسم علي الإسترخاء و تهدئة العقل .
    وأكدت العديد من الدراسات أن اللافندر أو (الخزامى ) هو العطر الأفضل الذي يساعد  في الحصول علي نوم عميق و هادئ والنوم بشكل سريع . 


    عليك بأخد الحمام الدافئ  فهو يعتبرمن بين أفضل الطرق للحصول علي النوم بشكل أسرع .
    الحمام الساخن يقوم بتحفيز الدماغ علي الهدوء و تقليل التوتر و الهموم وهي الاسباب المؤدية إلى عدم النوم  و تجعلك مستيقظاً طوال الليل .
    وأيضاً الحمام الساخن يقوم بِرفع درجة حرارة الجسم ، مما يساعد العقل على إنتاج هرمونات النوم .


    وأيضا ينصح بالحِجامة إقرأ هذا الموضوع:ماهي فوائد الحجامة للرجال ونساء