على ماذا يدل التعرق الزائد فهل هو مؤشر على مشاكل صحية ؟

 على ماذا يدل التعرق الزائد فهل هو مؤشر على مشاكل صحية ؟


التعرق الزائد

تعريف التعرق الشديد

 التعرق الشديد الذي يطلق عليه إسم فرط التعرق، فهناك  أنواع عديدة من أمراض التعرق فمن الممكن أن يدل ذلك على مشاكل صحية أوقد يكون مرتبط بمرض آخر، وفي الوقت الذي يدل التعرق الزائد على مشكلة صحية، وهناك نوع اخر وهو غياب العرق أو التعرق، وهو حالة نادرة،ويشير ذلك إلى مرض او مشكلة صحية قد تكون خطيرة.

والأطباء يميزون بين فرط التعرق الذي يظهر على كامل الجسم، وبين فرط التعرق الموضعي أي كتعرق أجزاء معينة من الجسم مثل القدمين والكفين وتحت الإبطين اوغياب العرق بصفة نهائية.


وقد يشير التعرق الشديد إلى الإصابة بمرض السكري أوالإصابة بورم في العقد اللمفاوية(بالإنجليزية: Lymph node)،والسبب الرئيسي في ذلك هو المشروبات الكحولية، أو مضادات حيوية أو مضادات الاكتئاب. 


وسبب التعرق الموضعي قد يكون عادة الإجهاد ومن الممكن ان يكون وراثيا. والتعرق الموضعي عادة ما يضهر في مرحلة المراهقة، والتعرق الموضعي عموما ليس خطرا على الصحة، ومن الممكن ان يسبب الارتباك وعدم الارتياح نفسيا لدى البعض.


سبب غياب التعرق من الممكن أن تكون مشكلة جلدية فهي تحدث عندما لا يفرز العرق من الجسم، وهي مسألة جينية او مسألة وراثية نادرة تتمثل في النقص في  الغدد العرقية مما يؤدي إلى نقص في عدد الأسنان، كما من الممكن أن  وتؤدي إلى مشكلة صحية خطيرة. فهناك اسباب كثيرة وعدة عوامل في مثل هذه الحالة (غياب التعرق)  ومن بين هذه الاسباب والعوامل التهاب الغدد العرقية،و جفاف الجسم، فرط إدرار البول، أو أدوية مضادات الذهان أو مضادات حيوية.

ومن بين العلاجات التي ينصح بها الأطباء لعلاج  (غياب التعرق)

تنظيم حرارة الجسم ، وهذا يتطلب العيش أو البقاء في مكان بارد نسبيا،و الاستحمام والتعرض للماء بشكل شبه مستمر،و الامتناع نهائيا عن المشروبات الكحولية والكافيين والمشروبات عالية السكر.

العلاجات التي ينصح بها الأطباء لعلاج(التعرق الشديد)

 فعلاج التعرق الشديد ينصح باستخدام مطهرات المسالك البولية أو محلول كلوريدريكس الألومينْيوم للتحكم بالتعرق الشديد،، أو الحقن بإبر البوتوكس لتقليل نشاط الأعصاب، في حين التعرق الشديد قد يسبب التوثر والقلق ومن الاحسن عِلاجه نفسيا أو بإتباع بعض الأدوية التي ينصح بها الأطباء.