أسباب وأعراض البواسيرعند الرجل

أسباب وأعراض البواسيرعند الرجل

    أسباب وأعراض البواسيرعند الرجل


    أعراض البواسير


    تعريف البواسير:

    يعتبر مرض البواسير من المشاكل المؤلمة التي تصيبنا و تؤرق حياتنا ويعتبرمرض البواسير أحد الأمراض الشائعة جدا تحدث هذه المشكلة الشائعة في الأوردة عند فتحة الشرج والمستقيم ويسبب في إنتفاخه وإلتهابه ,ويؤدي إلى مشاكل الحكة ونزيف في الشرج والشعور بعدم الراحة.

    ومرض  البواسير يؤدي أيضا إلى مضاعفات خطيرة مثل فقدان الدم المزمن ، وموت الأنسجة وسرطان القولون.
    وقد أكد الطبيب (ديرك فيلهيلم ) المسؤول في الجراحة العامة والجراحة الحشوية الخاصة في مستشفى يمين إزار التابع للجامعة التقنية في ميونيخ(Technische Universität München)، لمجلة فوكوس الألمانية(Focus German magazine)، أن مرض البواسير يمكن أن يتسبب بنزيف في منطقة الشرج. وأضاف قائلا أنه في المراحل الأولى  يمكن أن يخرج الدم مع التبرز. وأكد أنه من الممكن معالجة المرض في هذه المراحل موضعيا، عبر إستخدام المرهمات الطبية. أما في المرحلة الثالثة والرابعة من البواسير فيكون علاجها عبر إجراء عملية  جراحية.


    وحسب التقارير والدراسات الطبية أكدت وجود نوعين من البواسير المعروفة وهي:


    1:البواسير الداخلية:

    تتواجد البواسير الداخلية عادة في المستقيم. ومن الصعب رؤيتها  بسبب عمقها,وقد لا تكون مرئية من فتحة الشرج, وعند انتفاخها وتمددها فإنها تسبب ألمًا بسبب تهيجها، وعلى الرغم من أن البواسيرالداخلية يمكن أن تكون مؤلمة، إلا أنها تُعالج بسهولة كما يمكن الوقاية منها.

    أسباب البواسر الداخلية:

    -مرحلة الحمل: تصاب النساء الحوامل بنسبة كبيرة بالبواسيرالداخلية، ويرجع سبب ذلك إلى زيادة حجم الرحم ويؤدي إلى الضغط على القولون والمستقيم.

    -مرحلة الشيخوخة: نسبة كبيرة من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 65 سنة يصابون بالبواسر الداخلية، وهذا لا يعني أن الشباب والأطفال لا يمكن أن يصابوا بالبواسر الداخلية .

    -كثرةالجلوس لفترات طويلة: ومن الممكن أن يؤدي البقاء في وضعية الجلوس لفترات طويلة إلى الإصابة بالبواسيرالداخلية،و خاصةً السائقين المهنيين (سائقي الطاكسي و الشاحنات و الحافلات).

    -السمنة: تسبب السمنة البواسيرالداخلية بسبب زيادة الضغط على الجسم في منطقة الشرج و المستقيم.



    2:البواسيرالخارجية:


    تظهرالبواسيرالخارجية على فتحة الشرج،ويمكن لمسها ورؤيتها, وتكون على شكل كتل وبثور, وتتواجد مباشرة على السطح الذي تخرج منه فضلات الأمعاء.وسبب حدوث البواسيرالخارجية يكون سببه ناتج عن الإمساك أو الإسهال الشديد، مما يُسبب إلى تجمّع الدم في داخلَ منطقة الشرج وخارجها، وبالتالي يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية في تلك المنطقة (منطقة الشرج).
    والبواسيرالخارجية لاتُعتبر كثيراً مشكلة طبية خطيرة.

    أسباب البواسرالخارجية:

    -زيادة الوزن.
    -الحمل والولادة
    -عدم شرب الماء والسوائل بكثرة.
    -عدم الحركة والجلوس لفترة طويلة.
    -الإمساك الشديد أو الإسهال المتكرر.
    - الالتهابات مثل: التهاب الأمعاء والقولون والمستقيم.


    ومن الممكن علاج البواسير الخارجية بِطرُق عديدة على حساب شدة أوخطورة الإصابة، فإن كانت الإصابة من النوع البسيط فمن الممكن تخفيف شدة الألم بالعلاجات المنزلية الطبيعية والأعشاب، أما إن كانت البواسير من النوع المزمن فينصح زيارة الطبيب للعلاج ببعض الأدوية.