كيف يتم صناعة العطور

صناعة العطور

صناعة العطور

تعريف العطرأو ما يسمى بالإنجليزية(Perfume) ومتى تم  إكتشافه:

 العطور توجد بِعدة  أنواع وأشكال وروائحها المختلفة من أبرز الاختراعات البشرية المستوحاة  من الطبيعة وجمال ورودها، ومن الممكن صنعها طبيعياً كما كان شائعاً في العصور والحضارات القديمة كالصّين القديمة، وقدماء المصريين، والعرب، والقرطاجيين، والإغريق، والرّومان.
حيث كان الإنسان  قديما يستخرج العطور بِحرق بعض النباتات ذات الروائح الزكية وجعلها بخوراً، وكان استخدام البخور قديما من أهم الطقوس الدينية، حيث استخدمت الحضارة الفرعونية العطور قبل ما يُقارب 5000 عام، ولا شك في أن السباقين في صُنع العطور هم العرب، فهم أول من استخرج ماء الزهور، وكان أول عطر وربما الأقدم هو عطر الورد.
ويمكن صناعة العطر  في المصانع المخصصة لذلك  ، ويقصد بالعطور في وقتنا الحاضر المستحضرات الصناعية التي يتم صنعها بشكل معملي أو يدوي من مواد طبيعية سواء كانت مادة واحدة، أو مزيج من المواد المتنوعة وتتمثل في الورود الطبيعية أو الروائح العطرية الأخرى، ولأن حاسة الشم تعتبر من بين أهم الحواس لدى الإنسان، اختار قطاع العطور أن يقدم لها ما يرضي ذوقها، ونظراً لأهمية وجمال هذا القطاع الصناعي اخترنا أن نتحدث عنه بشكل تفصيلي في هذا الموضوع.


أهم المراحل لصناعة العطور:

يتم صناعة العُطور بعدة  خطوات ومراحل دقيقة، ويتطلب إتمام ذلك العديد من الأدوات والمركبات، فعلى المُصنع أولاً الحصول على الزيت العطري، ومن ثُم يتم خلط الزيت العطري بكمية من الكحول التي  تزول رائحتها بسبب إظافة  مزيل رائحة الكحول، وبعد ذلك يتم إضافة مثبت العطور،ثم يتم وضع العبوة في مكان مُظلم وفي حرارة  قدرها 25 درجة مئوية لمدة 15 يوماً، وبعد ذلك يتم إضافة الماء المُقطر بنسب مُعينة، ومن ثُم توضع العلبة أو الزجاجة في ثلاجة مُفرزة لمدة لا تقل عن خمسة أيام، وكل المكونات التي سبق ذكرها والتي تُوضع بنسب مُدروسة.


بعض أنواع العطور:


-العطور الشّرقيّة و التي تتكوّن من خليط  الرّوائح الخشبيّة والفانيليا والتّوابل، و البلسم، ويُستخدم أيظا المسك، أو الزّباد  لِدورهما في تثبيت هذه الرّوائح.
-عطور الورود:
-تحتوي عطور الورود على مزيج من روائح الأزهار، مثل الياسمين والورد وزنبق الوادي، والغاردينيا.
-عطور التوابل:
تحتوي عطور التوابل على مزيجٍ من القرنفل،  والقرفة، وجوزة الطّيب.
 ومن  بين أنواع العطور التي يُمكن شراؤها في  الأسواق والتي تختلف بنوع وتركيز المادة العطريّة فيها، مثل الكولونيا، وماء التّواليت، وغيرها من أنواع العطور، بالإضافة إلى دخول العطور في تركيب الكثير من المنتجات، مثل الصّابون، ومستحضرات التّجميل، ومزيلات رائحة العرق، وكريمات ما بعد الحلاقة، وزيوت الاستحمام.