ما هو البيتكوين Bitcoin ؟

ما هو البيتكوين Bitcoin ؟

    عملة البيتكوين 

    عملة البيتكوين


    ضهرت عملة البيتكوين لأول مرة في عام 2008 في شهر (اوكتوبر)
    ومؤسس عملة البتكوين مجهول الهوية لا احد يعرفه وقد أطلق على نفسه إسم (ساتوشي نكاموتو) (Satoshi Nakamoto)
    وفي نفس السنة أطلق  (ساتوشي نكاموتو) ورقة بحثية أو ما يسمى ب  بالورقة البيضاء (white paper) التي نشرها عبر الانترنت.
    وقد أكد  (ساتوشي نكاموتو) في الورقة البحثية (الورقة البيضاء) بأن شبكة البيتكوين هو نظام الّامركزي نقدي إلكتروني يعتمد في تعملاته المالية على مبدأ الند للند أو ما يسمى (Peer-to-Peer )، وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط اخر.

    عملة البيتكوين تتميز بالسرية في التعملات المالية  و ذات مجهولية اي بمعنى أنها لا تمتلك رقما متسلسلا  تتيح تتبع ما أنفق للوصول إلى البائع أو المشتري، مما يجعل منها فكرة ذكية لدى كل من المدافعين عن الخصوصية، أو بائعي البضاعة غير المشروعة (مثل المخدرات والأسلحة.....) عبر الإنترنت.
    والمثير في شبكة عملة البيتكوين لا تعتمد في تعملاتها  إلى سلطة مركزية او وسيط مركزي كبنوك او حكومة او شركة او فرد ينظم ويدير الحركة المالية الإلكترونية.

    عند ظهور عملة البيتكوين ظهرت أيظا الكثير من العملات الرقمية ويقدر عددها أكثر من 1400 عملة افتراضية رقمية ، وكل عملة لها شبكة خاصة  تميزيها عن عملة البتكوين بشكل او بآخر، والبعض من هذه العملات الرقمية عبارة عن نصب ليس لها اي دور سوى نهب أموال من يشتريها.
    عملة البتكوين تختلف عن العملات الورقية فهي  ليست مدعومة بالذهب مثلاً او عملة ورقية آخرى كدولار أو اليورو، البيتكوين يعتمد في الرفع من قيمته السوقية على إيمان وثقة الأشخاص الذين يتداولون بها كحال أي عملة ورقية أخرى غير مرتبطة او مدعومة .
    عملة البتكوين هي عملة اصبحث عالمية ليس لها حدود دولية ولا يتحكم فيها احد، ولا سلطة مركزية تديرها، ولا وسيط ينظم حركات التعملات و التداولات المالية .
    البيتكوين يعتمد في شبكته الخاصة في التعملات على تقنية سلسلة الكتل او مايسمى بالإنجليزية ب(Blockchain) التي تعمل بها البتكوين والكثير  من العملات الأفتراضية الأخرى.

    ماهي  تقنية سلسلة الكتل او مايسمى بالإنجليزية ب(Blockchain):

    سلسلة الكتل (Blockchain) هي تكنولوجيا  تُمكن العملات الرقمية كالبتكوين من الإنتقال من حساب  إلى أخر دون وسيط او سلطة مركزية وبتكلفة أقل وسرعة أكبر قد تصل في بعض الاحيان الى نصف دقيقة في إرسالها إلى شخص اخر، عكس العملات الوقية الاخرى كدولار و اليورو.....،   التي من الضروري إعتمادها على وسيط معتمد وتكلفة عالية ووقت طويل، وفي العادة قد يستغرق 3 أيام، حتى وصول الحوالة او الدفعة من حساب الشخص إلى حساب شخص أخر في البنك.
     فتقنية الكتل المتسلسلة او سلسلة الكتل فهي أكثر تعقيدًا مما نتصور كونها تعمل بخوارزميات رياضية معقدة وتتطلب معالجات وحاوسيب قوية ومتطورة.
    ومن أهم ما تتميز به سلسلة الكتل فهي تمنع التلاعب بالحسابات المالية أو المعملات المالية، وبهذا تقنية يملنها منع أو الحد من الفساد المالي، فلا يمكن لأيشخص أن يغير هذه الحركات،فإن أخطاءت في قيمتها على سبيل المثال، لن تستطيع تصحيحها بعد دخولها إلى شبكة سلسلة الكتل . 

    ماهي الدول التي اعترفت بالبيتكوين:

    ألمانيا هي  الدولة الوحيدة التي اعترفت رسميا بعملة البيتكوين بأنها نوع من النقود الإلكترونية التي سيعتمد عليها مستقبلا، و اعتبرت الحكومة الألمانية ستفرض  الضريبة على الأرباح التي تحققها الشركات التي تتعامل بـالبيتكوين، في حين تبقى المعاملات المالية الفردية معفية من الضرائب.
    و في الولايات المتحدة  قاضٍ فدرالي قد حكم مؤخرا بأن البيتكوين هي عملة ونوع من أنواع النقود الإلكترونية، ويمكن أن تخضع مستقبلا  للتنظيم الحكومي، لكن الولايات المتحدة لم تعترف بالعملة رسميا بعد.
    ويرى البعض من المستثمرين في العملات الرقمية أن الاعتراف الرسمي يحمل جانبا إيجابيا في المستقبل القريب، مما يتيح  إعطاء العملات الرقمية المزيد من الشرعية.




    #بتكوين #عملة البيتكوين #bitcoin