أفضل طريقة لتعليم الحروف الأبجدية للاطفال

أفضل طريقة لتعليم الحروف الأبجدية للاطفال

    أفضل طريقة لتعليم الحروف الأبجدية للاطفال



    يوجد الكثير من الطرق لتمهيد الاطفال للمعرفة وتعليم الحروف الأبجدية،ويعتبر أفضل عمر لبدء في تعليم الأطفال الحروف الأبجدية هو في  سن الثانية  أو عام ونصف (15شهرا) ، مع العلم انه معظم الأطفال لن يكونوا قادرين على نطق الأحرف أو يستطيع اتقانها من أول مرة.
     كماهناك إختلاف طرق تعليم الأطفال الحروف الأبجدية  حسب أعمارهم.

    تعليم الحروف الأبجدية للاطفال

    أفضل طريقة يمكنك إتباعها لتعليم الأحرف الابجدية للأطفال :

     القراءة لطفلك:
     من بين الطرق المجدية هي القراءة لطفلك حتى يسمع القصص . حيث تساعده على تشجيعه على الاستمتاع بالقصص  أكدت دراسات على أن  الأطفال الذين ينصتون للقراءة في طفولتهم يميلون لحب  القراءة في الكبر . وعليك  تكرار الكلمات للاطفال أثناة القراءة.
    ومن الجيد الإستغناء عن إستخدام البطاقات التعليمية أو الأشرطة الصوتية للاطفال فإنه من الأفضل استخدام لهم الكتب المصورة مع الرسائل الملونة  والموجود فيها الحروف والألوان والحيوانات والأشكال.
    من الضروري شراء كتاب وورقة فارغة للرسم والكتابة للاطفال، و يجب مساعدة طفلك في الرسم والتلوين ومدحه وتشجيعه لكي تزيد الثقة في نفسه.

    تشجيعه على غناء الحروف الأبجدية:

    الأطفال يحبون الغناء و يمكنك البدء بأغنية واحدة أو اثنين كل يوم لان الأطفال يحبون الأغاني الأبجدية  . كما من الممكن ان تجمع بين الأغنية الأبجدية مع صور التي تحفز الاطفال بصرياَ التي تحول عملية التعلم أكثر متعة كما تساعده على تذكر الحروف والكلمات.
    تشجيع الطفل على تكوين أشكال الأحرف باستخدام جسمه،أو بشراء مجموعة من البطاقات التعليمية واستعمال لوحات تتطابق الأحرف الصغيرة لتجميعها ، أو أي شئ من الأشياء المتوافرة في المنزل، ومن الافضل البدء في عملية التعليم الاطفال كتابة الحرف الأول من اسمه، لأنه يعطي  معنى التعليم لدى الاطفال  .

    لعبة حروف المغناطيس التي تلصق في الثلاجة:

    حروف مغناطيس الثلاجة هي من بين أجمل الطرق لمساعدة طفلك على التعرف على الحروف وتذكرها .
    مساعدته في معرفة اسمه وذلك في  وضع حروف اسمه على الثلاجة . ويجب عليك تعليم طفلك على التركيز على الحرف الأول من اسمه، ومن هنا يمكنك البدأ في تعليمه أسماء  الحيوانات الأليفة  وإسم الأم و الأب.

    نصائح :

    من بين الأخطاء عليك تجنبها عند تعليم الاطفال الحروف الأبجدية:
    أول شيء عليك التركيز على تعليم الطفل رموز الأحرف قبل أصواتها، لأن ذلك قد يؤدي  إلى تعقيد مسيرة الطفل التعليمية، وهذه الطريقة عبارة على تخزين المعلومات الاساسية للغة أو(اللغات المرغوب إتقانها ) للمساعدة في كتساب الدماغ للمعلومات بفعالية .
    ومن المستحسن عدم تزويد الطفل بمعلومات كثيرة في مرة واحدة، مما  يؤدي ذلك إلى إرباكه.
    التعليم السليم الناجح للاطفال الصغار يكون بعرض المعلومات بالتدريج وبتسلسل منطقي.