فوائد اللوز

اللوز يرفع مستوى هرمون الكوليسيستوكين المسؤول عن الشعور بالشبع

فوائد اللوز للمرأة


اللوز من الفواكه الجافة ذات قيمة غذائية عالية جدا، إذ يعتبر غذاء غنيا بعناصر البروتينات والدهون الصحية الضرورية لبناء الجسم وتزويده بالطاقة التي يحتاجها دون التسبب في إصابته بالسمنة، وذلك إن تم استهلاك الكمية المنصوح بها والتي تقدر بحفنة لوز، أي ما يعادل 50 غراما يوميا.

كما ويمكنك قراءة هذه المقالة للمزيد من التفاصيل >>الزبيب يزيد الوزن بطريقة صحية

فوائد الكوليسيستوكين :

وحسب دراسة حديثة، فإن اللوز يرفع من مستويات هرمون الكوليسيستوكين(cholecystokinin)، وهو هرمون ببتيدي(Peptide) مكون من 33 حمضاً أمينيا يقارب في تركيبته الكيميائية هرمون الغاسترين (gastrin).
يفرزه الغشاء المخاطي للأمعاء أثناء عملية الهضم في وجود الدهون، وخاصة غير المشبعة، كما يوجد أيضا في الجهاز العصبي المركزي. هرمون الكوليسيستوكين(cholecystokinin) مسؤول عن انكماش المرارة في الهضم، كما أنه ينشط إفراز أنزيمات البنكرياس  الخارجية:( التربسين، الكيموتريبسين، الأميلير، الليباز، الريبونوكلياز). ويؤثرعلى وظائف الجهاز الهضمي الأخرى، كما يساعد هذا الهرمون على الشعور بالرضا والإحساس بالإمتلاء.


فوائد اللوز:

يعتبر اللوز مصدراً هاما كذلك للمغنيز والمغنيزيوم والفسفور والحديد والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الأوميغا3، مما يجعله غذاء ضروريا وهاما لبناء الجسم ونموه وصلابة العظام وتقوية المناعة  والوقاية من مرض الأنيميا و تهدئة الأعصاب وتنشيط الدماغ، كما يحتوي على كمية هامة ومتنوعة من الفيتامينات كفيتامينات (B) المركبة: (الثيامين، الريبوفلافين، النياسين وحمض الفوليك)، وعلى فيتامين (A)و(E)، مما يعطيه خاصية مضاد أكسدة قوي، ويقي الجسم من الأمراض السرطانية وأمراض القلب ويحمي الخلايا من التلف.


المراجع:

1 ^ المعلومات الغذائية عن اللوز.

2 ^ الموسوعة العربية العالمية.

3 ^ هرمون الكوليسيستوكين(cholecystokinin).

4 ^هرمون ببتيدي (Peptide)

5 ^هرمون الغاسترين (gastrin)

6 ^ أنزيمات البنكرياس



ليست هناك تعليقات