القائمة الرئيسية

الصفحات

الرجيم الكيتوني .2020. ما هو؟ وما فوائده الصحية؟

رجيم الكيتوني بالتفصيل

نظام كيتو دايت


إتبعي رجيم الكيتوني أو نظام "كيتو دايت" وستحصلين على وزن رشيق ومثالي.


تعريف رجيم الكيتوني بالتفصيل 

رجيم الكيتوني او ما يسمى نظام 'كيتو دايت' هو يعتبر نظام غذائي يقوم بتقليل نسبة الكربوهيدرات (بالإنجليزية Carbohydrates) في الجسم، و نظام 'كيتو دايت' يقوم بِحرق الدهون المتراكمة في الجسم بشكل فعال وملحوظ.
رجيم الكيتوني أونظام 'كيتو دايت' أصبح نظاما معروفا في الآونة الأخيرة لخسارة الوزن الزائد أو السمنة المفرطة، ويعتبررجيم الكيتوني نظام غذائي جيد ومفيد للجسم، وعلاج للعديد من الأمراض مثل: تصلب الشرايين وإرتفاع ظغط الدم و الكوليسترول وأمراض القلب، ومرض السرطان.


النظام الغذائي الكيتون (أو النظام الغذائي كيتو ، لفترة قصيرة) هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، والدهون العالية التي تقدم العديد من الفوائد الصحية.


في الواقع ، تظهر أكثر من 20 دراسة أن هذا النوع من النظام الغذائي يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن وتحسين صحتك.
رجيم الكيتوني قد يكون له فوائد ضد مرض السكري والسرطان والصرع ومرض الزهايمر .
هنا دليل مفصل للمبتدئين لنظام كيتو الغذائي.


ما هو النظام الغذائي الكيتون او رجيم الكيتوني؟

النظام الغذائي الكيتوني عبارة عن نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون يحتوي على الكثير من أوجه التشابه مع أتكينز والوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات.
أنه ينطوي على الحد بشكل كبير من تناول الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون. هذا التخفيض في الكربوهيدرات يضع جسمك في حالة استقلابية تسمى الكيتوزيه.
عندما يحدث هذا ، يصبح جسمك فعال بشكل لا يصدق في حرق الدهون للحصول على الطاقة. كما أنه يحول الدهون إلى الكيتونات في الكبد ، والتي يمكن أن توفر الطاقة للدماغ .
النظام الغذائي الكيتون يمكن أن يسبب انخفاضات كبيرة في مستويات السكر في الدم والأنسولين. هذا بالإضافة إلى زيادة الكيتونات ، له فوائد صحية عديدة.


-"النظام الغذائي كيتو هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، عالية الدهون. فهو يخفض مستويات السكر في الدم والأنسولين ، ويحول عملية التمثيل الغذائي في الجسم بعيدا عن الكربوهيدرات نحو الدهون والكيتونات".

أنواع مختلفة من النظام الرجيم الكيتوني


هناك عدة إصدارات من النظام الغذائي الكيتون ، بما في ذلك:
النظام الغذائي الكيتون القياسي (SKD): هذا هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، معتدلة البروتين وعالية الدهون. وعادة ما تحتوي على 75 ٪ من الدهون و 20 ٪ من البروتين والكربوهيدرات فقط 5 ٪ .
النظام الغذائي الكيتون الدوري (CKD): يتضمن هذا النظام الغذائي فترات من الكربونات ذات الكربوهيدرات العالية ، مثل 5 أيام الكيتونية تليها يومين عالية الكربوهيدرات.
النظام الغذائي الكيتون المستهدف (TKD): يسمح لك هذا النظام الغذائي بإضافة الكربوهيدرات حول التدريبات.
النظام الغذائي الكيتون عالي البروتين: يشبه هذا النظام الغذائي الكيتون ، لكنه يحتوي على المزيد من البروتين. وغالبا ما تكون النسبة 60 ٪ من الدهون و 35 ٪ من البروتين والكربوهيدرات 5 ٪.

ومع ذلك ، فقد تمت دراسة الأنظمة الغذائية الكيتونية المعيارية وعالية البروتين على نطاق واسع. الحمية الكيتونية الدورية أو المستهدفة هي طرق أكثر تقدما وتستخدم في المقام الأول من قبل كمال الأجسام أو الرياضيين.
تنطبق المعلومات الواردة في هذه المقالة في الغالب على النظام الغذائي الكيتون القياسي (SKD) ، على الرغم من أن العديد من المبادئ نفسها تنطبق أيضًا على الإصدارات الأخرى.

وقد تم إستخدام رجيم الكيتوني أونظام 'كيتو دايت' في أوائل القرن العشرين، وقد تم إستعماله في علاج  مرض (صرع الأطفال) الذي كان منتشرا في ذلك الوقت،والدكتور راسل وايلدر(Russell Wilder) هو أول من إستعمل نظام 'كيتو دايت' أثناء عمله في مجموعة طبية إسمها مايو كلينيك(Mayo Clinic) وهي تُعتبرمجموعة طبية مختصة في البحوث العلمية وتعتبر أيضا مجموعة طبية غير رِبحية.


وفي ستينيات القرن العشرين تم إنتشار نظام 'كيتو دايت' أو رجيم الكيتوني بشكل كبير حيث تم إستعماله في فقدان الوزن وتخسيس الوزن.
وأصل كلمة 'الكيتوني'(Ketones) مقتبسة  من مركب عضوي يسمى 'الكيتون'، ويعتبرالكيتون  مصدر للطاقة في الجسم عند نقصان  (الجلوكوز) في الدم. 


كما ويمكنك قراءة هذه المقالة للمزيد من التفاصيل >> جدول رجيم كيتوني اسبوع كامل! كيف اطبق كيتو؟؟



إبدئي نظام "كيتو دايت" وستحصلين على وزن رشيق:


وللبدء في رجيم الكيتو أو نظام "كيتو دايت"،عليك إتباع  كمية السعرات الحرارية التي ستقومين في إستهلاكها في اليوم.
الأكلات المسموح بها في نظام "كيتو دايت" هي :
-الأسماك و جميع أنواعه:
أكل السمك وخصوصا سمك السلمون فهو يحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض التي تتعلق بالقلب كمرض تصلب الشرايين وعدم انتظام ضربات القلب.وينصح به الأطباء كثيرا لمرضى القلب والشرايين بضرورة تناول ثلاثة وجبات من السمك في الأسبوع وبإنتظام.

موضوع يهمك : السمك المشوي أفضل من السمك المقلي لصحة القلب

نظام كيتو دايت

-الخضار بجميع أنواعه

يجب عليك تناول الخضار طازجة أو مجمدة، فهي تعتبر مصدرغني بالمعادن والفيتامينات كفيتامين A، B1، B2، B6،B9، B12، وأيضا غنية بحمض الفوليك. وخصوصا الخضروات الورقية مثل: الجرجير،الكرنب،الخس،الملفوف،اللفت الأخضر،السلق، البروكلي،الملوخية، الخس.


-التوت البري:

ينصح بأكل التوت مرتين بالأسبوع بكميات صغيرة.


-الشاي

شرب الشاي بجميع أنواعه وذلك بإظافة النعناع،أو الأعشاب، ولكن عليك شربه بدون سكر.


-شرب السوائل والماء:

عليك بشرب الماء والسوائل بكمية كبيرة بشكل يوميا،وعصيرالبرتقالو الخيار والليمون.


-اللحوم:

ولإتباع  نظام "كيتو دايت" بطريقة صحيحة عليك بتناول اللحوم الحمراء بإنتظام،
واللحوم الحمراء تعتبر من بين أفضل الأنظمة الغذائية الصحية.


فوائد ومميزات نظام "كيتو دايت":

-نظام "كيتو دايت" يساعد في إنقاص وخسارة الوزن بشكل طبيعي وصحي وستلاحظين نقصان في الوزن في خلال أسبوعين.

-نظام "كيتو دايت"يعتمد هذا النظام الغذائي بشكل كبير في شرب السوائل بكمية كافية بشكل يومي مما يساعد في الحصول على جسم رشيق ومثالي.

-نظام "كيتو دايت" هو نظام يساعدك  على الإمتناع عن تناول الوجبات الغير صحية كمثال:، النشويات واللحوم المصنعة وزيوت النباتية،والوجبات السريعة وسكريات.

-نظام "كيتو دايت"يجبرك على تناول الفواكه والخضروات بكثرة، كمثال :التفاح،التوت البري،الفراولة،الكمثري والبرتقال والتفاح.




reaction:

تعليقات

إعلان
إعلان