فوائد وأضرار زيت السمك

 زيت السمك 

زيت السمك fish oil


زيت السمك(Fish oil) غني بفوائد كثيرة، ويحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 3(omega3)،التي لها دور في الحد من الشعور بالإكتئاب، كما تحفز الدماغ على فرز هرمون السعادة في المخ, وتلك الأحماض توجد بنسبة كبيرة في المأكولات البحرية المختلفة من أسماك الماكريل، والتونة، والسلمون، والسردين، وغيرها من الأسماك الاخرى.
 لزيت السمك عِدة فوائد من بينها أنه يعالج أمراض القلب المختلفة سواء إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو إرتفاع ضغط الدم والإكتئاب والقلق, وعسر القراءة ومرض الزهايمر(Alzheimer's disease) وضعف الجهاز المناعي والسرطان والسكر .كما أن تناول زيت السمك يساعد مرضى السكري في الحفاظ على نسبة السكر الطبيعية  في الدم.
وزيت السمك يفيد في التخلص من التهابات المفاصل, كما يعمل على خفض الكثير من الأعراض التي تظهر على الجهاز المناعي ويقلل من فقدان الوزن.


فوائد زيت السمك لصحةالقلب: 

أظهرت تقارير دراسية لِجمعية القلب الأمريكية ( American Heart Association) أن الأوميجا3 (omega3) لها دورفعال جداً في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية . وزيت السمك يُعد كمصدر غني بالأوميجا3(omega3), وبالتالي يقلل من الإصابة بامراض القلب وتنظيم ضربات القلب, كما أنه يقلل من نسبة الكوليسترول الضارفي الدم ويزيد من الكوليسترول المفيد لدم.
و يمنع زيت السمك من تراكم الدهون الزائدة . وأثبت الأبحاث لِجمعية القلب الأمريكية ( American Heart Association), أن زيت السمك يمنع من حدوث تصلب في الشرايين . وبالتالي فإن زيت السمك فعال في علاج الجلطات الدماغية والوقاية منها . ووفقاً لما أكدته جمعية القلب الأمريكية فإن هذه النتائج  تعد نتائج أولية ولا تزال بحاجة إلي إجراء المزيد من البحوث و الدراسات.


بعض القِيم الغذائية لزيت السمك:


(105g) من الأسماك تحتوي على 1g جرام من الأحماض الدهنية أوميجا 3(omega3).
زيت السمك يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن الغذائية مثل كل من الكالسيوم والحديد(Calcium and iron).
زيت السمك يحتوي على نسبة متوسطة من فيتامينات ( H،A،B1، B2، B3، D).
وزيت السمك معروف آيظا بإحتوائه على نسبة كبيرة من القيمة الغذائية المفيدة التي تحافظ على صحة الجسم، وتحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات، والمعادن الغذائية، والبروتينات، والأحماض الدهنية، والفعالة في علاج الزهايمر(Alzheimer's disease)، ويعمل على تحسين مظهر البشرة الجافة ويتركها لامعة وحيوية.


أضرار زيت السمك:

إن الإكثار في إستخدام زيت السمك، وخصوص المرأة الحامل، فيكفي  إستخدام أوتناول زيت السمك مرتين في الأسبوع.والإفراط في تناول زيت السمك يؤدي غالبا إلى الصداع والتقيؤ والإصابة بالدوار.
كما أن كثرة تناول زيت السمك يؤدي إلى الإصابة بالنزيف، والإصابة بالآلام في العظام والمفاصل.
وقد يتسبب زيت السمك في الإصابة بالأرق واضطرابات النوم.( نصائح لعلاج الارق)


موضوع يهمك: السمك المشوي أفضل من السمك المقلي لصحة القلب.