السمك المشوي أفضل من السمك المقلي لصحة القلب

السمك المشوي أفضل من السمك المقلي لصحة القلب

    السمك المشوي أفضل من السمك المقلي لصحة القلب


    السمك المشوي


    السمك يُعتبر من الوجبات التي يعشقها الكثير من الناس ومن الممكن تجهيز وجبة السمك بأكثر من طريقة مختلفة إما  مشوي أو مقلي أو غيرها, من أجل الحصول على مذاق مميز.


    أيهما افضل السمك المشوي ام المقلي:


    أظهرت تقارير دراسية جديدة التي تم دراستها في كلية هارفارد الطبية في بوسطن(Harvard University)، أنه من المفيد  لكبار السن تناول السمك المشوي بإنتظام.
    كما أنه يقلل العرضة للإصابة بحالة عدم انتظام ضربات القلب المميتة،والكثير من الأطباءالمختصين بأمراض القلب يؤكدون على أن تناول وجبة السمك المشوي بإنتظام أفضل بكثير على الصحة وصحة القلب.
    وقد أكدت العديد من الدراسات، أن أكل السمك المشوي بإنتظام يقلل خطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب، وهي حالة معروفة وتعرف طبيا بالرَّجَفان الأُذَيْني(Atrial fibrillation) , وهذه الحالة تُعتبر المسبب الرئيسي للسكتات الدماغية. 


    وأكدت الدراسات أيضا أن تناول السمك مشوياً أفضل بكثير من تناوله مقليا في الزيوت من حيث‏ ‏السهولة في الهضم.
    السمك المشوي يقوم بتخفيف شعورمن الاكتئاب بسبب إحتوائه على مادة دهنية تسمى بالأوميجا 3 (omega3)التي تقلل من الشعور بالإكتئاب، كما تحفز الدماغ على فرز هرمون السعادة في المخ الذي يقلل من القلق والتوتر بشكل ملحوظ.


     كما أن تناول السمك المشوي بإنتظام يحافظ على خلايا الدماغ والحماية من أعراض الشيخوخة المبكرة والتي تتمثل في مرض الزهايمر(Alzheimer's disease) وغيرها من المشاكل الصحية.
    كما أن تناول السمك المشوي بإنتظام يساعد مرضى السكري في الحفاظ على النسبة الطبيعية للسكر في الدم.
    وأشارت دراسات سابقة إلى أن تناول زيت السمك من الممكن أن يعالج الإضطرابات العقلية التي تصيب الإنسان، مثل الاكتئاب وعسر القراءة ومرض الزهايمر(Alzheimer's disease)وهي حالات تزداد بشكل كبير  في العالم الغربي في السنوات الأخيرة بسبب إهمال النظام الغذائي الجيد لصحة.
    و تناول السمك المشوي يفيد في التخلص من التهابات المفاصل, كما يعمل على خفض الكثير من الأعراض التي تظهر على الجهاز المناعي.

    ومن فوائد السمك المشوي أنه يحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض التي تتعلق بالقلب كمرض تصلب الشرايين وعدم انتظام ضربات القلب ، فقد أكدت الدراسات على أن السمك المشوي يزيد من نسبة الكوليسترول (cholesterol) الذي يفيد الدم ويقوم بتخفيض من مستوى الكوليسترول الضار به وينصح الأطباء كثيرامرضى القلب والشرايين بضرورة تناول ثلاثة وجبات من السمك في الأسبوع وبإنتظام.


    السمك المقلي له الكثير من السلبيات وأضرارعلى الصحة:

    فالكثير من الدراسات والتجارب الطبية الأمريكية أثبتت أن تناول طبق من السمك المقلي يعد خطر كبير يهدد من صحة الإنسان، بحيث أن وجبة السمك المقلي تهدد الإنسان بالإصابة بأمراض القلب بنسبة قد تصل نحو 48% .
    ووجبة السمك المقلي تسبب ضرر كبير بصحة كبار السن,حيث أن قلي السمك في الزيت يرفع من نسبة الكوليسترول الضار بالدم ويسبب بمشاكل في  صحة القلب والشرايين على حد سواء.