علاج فعال يقضي تماماً على ألم الضرس

علاج فعال يقضي تماماً على ألم الضرس

    علاج فعال يقضي تماماً على ألم الضرس


    علاج ألم الضرس

    وجع الأسنان أو الأضراس من الآلام المعروفة  لدى عامة الناس، وهو الشعور بالوجع في الضرس وألم في الأسنان أو ما حولها، وتتفاوت حِدة الالم, فمن الممكن أن تكون بسيطة و متوسطة أو وجع حاد.

     ووجع الأسنان أو الأضراس يأتي بشكل مفاجئ أو يزيد بشكل تدريجي عند  الأكل أو الشرب  حيث يبدء من الشعور بعدم الراحة عند الأكل إلى الألم أو الوجع  الحاد,وبالأخص عند النوم، ومن المهم أن تعرف أيضاً أن آلام الأضراس والاسنان قد تنتشر إلى أجزاء أخرى من الرأس، مثل: الفك السفلي أوالعلوي , ولا يُمكن التمييز في بعض الاحيان بين الألم القادم من الفك العلوي أو الفك السفلي  أو الأذن في  جهة الضرس المصاب، وفي حالة الألم الحاد قد تشعرُبالصداع الشديد وإنعدام التركيز.


    قد يؤدي الشعور بوجع الأسنان أو الأضراس  بشكل متكرر إلى العديد من بعض المشكلات الصحية،ومن بين هذه المشاكل : نزيف في اللثة أو إلتهابات داخلية في اللثة، أوإصابة بعض الأسنان  بالحساسية أو يتكون فيها تسوس الذي غالبا ما يبدأ بالجزء السطحي من الأسنان ثم بعد ذلك ينتشر التسوس ليصل إلى عصبه الداخلي والذي يسبب في آلام حادة ، وفي هذه الحالة عليك بزيارة  طبيب الأسنان كي يقوم بتنظيف الاسنان و إزالة التسوس أو إعطائك مسكناً للالتهاب لتخفيف الشعور بالألم.


    طريقة وعلاج ألم الضرس والأسنان:


    -الثوم:من بين فوائد الثوم كونه يقضي على البكتيريا الضارة ، فإنّ له دوراً أيظا في تخفيف الألم ، فيمكنك مضغه في الفم أوتقوم بِهرسه ووضعه في المنطقة المؤلمة .


    -المضمضة بالماء المالح:له دور في تخفيف من ألم الأسنان والأضراس ,له دور أيظا على إزالة بقايا الطعام التي تكون عالقة بين الأسنان، كما يُخفّف من إنتفاخ اللثة، ويحفز الثة على الإلتئام.
    ولتحضير المحلول عليك بإذابة ملعقة متوسطة من الملح في كوب ماء دافئ. وقم بعملية المضمضة في الفم لمدة ثلاثين ثانية(30ثانية) ، ويُمكن إعادة هذه الطريقة عند الشعور بألم خفيف في الأسنان.


    -القرنفل: من مميزات القرنفل وفوائده تسكين الألم ، ويساعد في تخفيف الالتهاب  في اللثة ، ويقوم بِتعقيم الفم والاسنان لإحتوائه على مادة الأوجينول(Eugenol) والتي هي مادة معقّمة طبيعية. ويمكن استخدام زيت القرنفل بطرُق عديدة نذكر منها: نأخد قطعة قطن صغيرة ونغطسها في القرنفل ثم نضعها عند الضرس أو المنطقة المؤلمة.

    أونضع نقطة منه في كأس ماء صغير ثم بعملية المضمضة  لمدة ثلاثين ثانية(30ثانية) .



    كمادات الثلج:نستخدام قطعة قماش صغيرة بعد وضعها في الماء البارد لمدة دقيقتين أو أربعة، ومن ثمّ وضعها على مكان الألم، وفي طريقة أخرى يمكن استخدام مكعب ثلج داخل الفم وتدليك اللثة حول الضرس .فكمادات الثلج لها دور في تخفيف من الألم عن طريق تضييق الأوعية الدموية التي تغذّي منطقة الاسنان.


    مسكنات الألم:المسكنات لها دورفي تخفيف الألم لمدة قصيرة ولا تزيل الألم نهائيا ، ومن بين المسكنات المعروفة نذكر منها: الأيبوبروفن(Ibuprofen), الأسيتامينوفن (Acetaminophen).


    بعض النصائح للوقاية من ألم الأسنان أو الأضراس:

    الوقاية خيرمن العلاج,عليك بتنظيف الأسنان بشكل يومي، ومزاولة استخدام الخيط الطبي بعد كل وجبة أكل,لأنه  من المعروف أن البكتيريا تتغذى وتتكون من السكريات والنشويات، فيجب عليك التقليل من الطعام الذي يلتصق على الأسنان ويعلق بينها الضرس، كما أن مزاولة  تنظيف الأسنان  بشكل يومي تقوم بالوقاية من آلام الأسنان، فمن الضروري استخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد.