أطعمة تساعدك في علاج إلتهاب المفاصل

 علاج إلتهاب المفاصل

غذاء لتقوية المفاصل


إن التغذية ونقصد هنا التغذية السليمة و الصحيحة شيء ضروري لنمو الإنسان واستمرار حياته بل والحفاظ على صحته، ولابد أن تكون المواد الغذائية التي يتناولها كل فرد متكاملة ومتنوعة وواقية له من المشكلات الصحية وكما يقال "المعدة بيت الداء" فهذه مقولة صحيحة، إذ تشير كل الأبحاث الحديثة إلى أن نوعية الطعام الذي نتناوله وكميته قد تكونان سببا لكل داء.
لذا سنطرح في هذا المقال نصائح لتغذية صحيحة واقية من الأمراض.


كما ويمكنك قراءة هذه المقالة للمزيد من التفاصيل >>مشروبات فعالة لعلاج آلام المفاصل




إلتهاب العظام والمفاصل لدى نساء:

تعاني العديد من النساء من التهاب العظام والمفاصل، خاصة كلما تقدمن بالسن وزاد وزنهن،  وأيضا نتيجة الإصابة بالعديد من المشاكل والأمراض الصحية مثل التهاب الحلق ونزلات البرد و ارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة عدوى ميكروبية أو نتيجة الإصابة ببعض امراض المناعة الذاتية، التي تتسبب في مهاجمة جهاز المناعة للعظام والمفاصل، منها مرض الذئبة الحمراء وغيرها.
الالتهاب يصيب المفاصل، فيسبب التعب والألم وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي. هذا مع إرتفاع في درجة الحرارة وانتفاخ المفصل و احمراره. لكن هناك عزيزتي علاجات وهبتها لك  الطبيعة للتخلص من ألم التهاب العظام. هذا العلاج هو الأغذية الصحية التي تحد من أعراض التهاب المفاصل.


مشروب العرقسوس وحليب الصويا:

مشروب العرقسوس يمنع إنتاج الإنزيمات المسببة لالتهاب العظام، التي تصيب المفاصل، وبالتالي يساعد على الشعور بالراحة فور تناوله. كذلك حليب الصويا من أهم الأطعمة الغذائية المفيدة للحفاظ على سلامة العظام ومعالجة الإلتهاب الذي يصيبها، حيث يحتوي على مركبات الإيزوفلافون(Isoflavones)، وعنصر الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام والمفاصل. يمكنك مزج المشروبين سويا وتناولهما يوميا لتخفيف وجع الإلتهاب.


 الكركم والزنجبيل :

يحتوي الكركم على مركبات الكركمين(curcumin) التي تساعد على وقف تطور الالتهاب الذي يصيب الركبة والورك والذراع.
إذا كنت تعانين عزيزتي من التهابات العظام الحادة، فعليك بتناول مشروب الكركم والزنجبيل الدافئ، حيث يعمل كمضاد حيوي للالتهاب الذي يصيب العظام.
يمكنك صنع كريم الكركم، بإظافة قطرات من الماء و ملعقتين من مسحوق الكركم ودلكي به المفاصل الملتهبة والمنتفخة.

الخضروات الورقية :

الخضروات الورقية الطازجة من الأطعمة العلاجية أيضا للتخلص من التهاب العظام. و الخضروات الورقية غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وخاصة فيتامن (B) المركب الفعال في تقوية العظام ومعالجة التهابات المفاصل، إظافة إلى فيتامين (E) الذي يثبط عمل جزيئات السيتوكينات(cytokine) في الجسم المسؤولة عن التهاب المفاصل.
الخضروات الورقية تعتبر مصدراً غنيا بالمعادن الرئيسية الصحية والمفيدة للعظام، من أهمها المغنسيوم والكالسيوم اللذان يساهمان في تعزيز صحة العظام.


كما ويمكنك قراءة هذه المقالة للمزيد من التفاصيل >>ماهي فوائد الحجامة للرجال ونساء

المراجع:


 1^  "Arthritis", www.medicinenet.com, Retrieved 31-5-2018. Edited.

2^  مركبات الكركمين(curcumin) 

3^ مركبات الإيزوفلافون(Isoflavones)

4^ جزيئات السيتوكينات(cytokine)

5^ عرقسوس


ليست هناك تعليقات